الرئيسية » أرشيف - تقارير » توافق إسرائيلي مصري: حماس تتعاون مع ولاية سيناء

توافق إسرائيلي مصري: حماس تتعاون مع ولاية سيناء

وطن _ نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن توافق إسرائيلي مصري حيث ذكرت أن حركة حماس في قطاع غزة تقيم علاقات قوية مع عناصر في ولاية سيناء المنتمية لتنظيم الدولة الإسلامية، والمسؤولة عن الهجمات، أمس الاربعاء، ضد قوات الأمن المصري في شمال سيناء.

 وأشارت المصادر التي تحدثت مع الصحيفة إلى أن الغضب المصري على حماس مردّه هذه العلاقات التي تهدد أمن مصر في شبه الجزيرة كما حصل أمس.

وجاء توافق إسرائيلي مصري  على أن حركة حماس تقوم بعلاج المصابين المنتمين إلى تنظيمات الإسلام المتطرف في سيناء في مستشفيات القطاع، وبالمقابل تسمح هذه التنظيمات لحماس بالاحتفاظ بمخازن أسلحة في شبه الجزيرة، وتساعدها على تهريبها.

الخارجية الفلسطينية تتهم حماس بالتورط في هجمات سيناء

وكتب المحلل العسكري في الصحيفة، عاموس هرئيل، أن العلاقات بين الذراع العسكري لحركة حماس وعناصر ولاية سيناء قائمة رغم تحفظ القيادة السياسية للحماس.

وأضاف أن هذه العلاقات لا تتماشى مع الحقيقة أن حماس تلاحق التنظيمات السلفية في القطاع، خاصة أولئك الذين يوالون تنظيم الدولة، وحتى أنها اعتقلت نشطاء منهم متورطين في إطلاق الصواريخ نحو إسرائيل.

يشار الى أن النظام المصري اعاد فتح مصر رفح في الأسابيع الأخيرة، ودار الحديث عن أن العلاقات بين النظام المصري وحركة حماس تشهد تحسنا ملحوظا على خلفية التوجهات السعودية لمصر بتحسين العلاقات.

لكن وبحسب الصحيفة العبرية فإن الهجمات التي وقعت أمس في شمال سيناء من شأنها أن تغيّر مجرى الرياح، وعلى الأغلب ستعيد العلاقات بين مصر وحماس إلى خانة العداء، خاصة أن وسائل إعلام مصرية عديدة أوردت أن حماس متورطة بهجمات سيناء، وأنها استغلت فتح معبر رفح للمساهمة في تخطيط العملية المركبة التي هزت مصر أمس.

حماس أعلنت الاستنفار.. إسرائيل تقود  “عملية مركبة” في سيناء والشهداء يسقطون والسيسي “نائم”

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.