الرئيسية » أرشيف - الهدهد » موقع ويكيلكس: أمريكا تجسست على كبار المسؤولين الألمان

موقع ويكيلكس: أمريكا تجسست على كبار المسؤولين الألمان

وطن _ ذكرت صحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية نقلاً عن وثائق كشفها موقع ويكيلكس أن التجسس الذي مارسته وكالة الأمن القومي الأمريكية ذهب أبعد من الهاتف المحمول للمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل وطال أيضاً عدداً من الوزراء.

وحسب  صحيفة زود دويتشه تسايتونغ الألمانية  التي تصدر في ميونخ عن موقع ويكيلكس  والتي تحدثت عن لائحة من الأرقام التي طالتها عملية التجسس بين 2010 و2012، فإن الوكالة الأمريكية اهتمت بشكل أساسي بنشاطات وزارات المالية والاقتصاد والزراعة. وقالت الصحيفة إن “وزير الاقتصاد الحالي ونائب المستشارة سيغمار غابرييل كان في تلك الفترة في المعارضة ولكن يمكن مع ذلك أن نعتبر انه تعرض للتجسس”.

وتشمل الوثائق 69 رقم هاتف، من بينها رقم هاتف وزير المالية الأسبق اوسكار لافونتين الذي ترك منصبه عام 1999.

وهذا الرقم “لا يزال ناشطاً والذي يطلبه يتصل مباشرة بسكرتير وزير المالية فوولفغانغ شويبله”، حسب ما ذكرت الصحيفة.

من جانبه، أكد البيت الأبيض مساء أمس الأربعاء (الأول من تموز/ يوليو) على أهمية علاقته الوثيقة مع ألمانيا وأضاف أنه ما زال متمسكاً بتصريحاته السابقة بشأن ادعاءات التجسس، دون ذكر مزيد من التفاصيل.

يُذكر أن النيابة العامة الاتحادية الألمانية كانت قد أعلنت منتصف حزيران/ يونيو الماضي عن إغلاق ملف التحقيق في اتهامات بتجسس وكالة الأمن القومي الأمريكية على هاتف محمول يعود إلى المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل. وجاء في بيان أن نيابة كارلسروه (جنوب غرب) أغلقت التحقيق لأن الاتهامات “يتعذر إثباتها قانونياً في إطار آلية الحق الجنائي”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.