الرئيسية » أرشيف - حياتنا » هل تعلم.. الشمبانزي من القرود (عاشقة الخمر)

هل تعلم.. الشمبانزي من القرود (عاشقة الخمر)

 

(خاص- وطن)- اكتشف العلماء مجموعة من القرود (عاشقة للخمر), وهذا الاكتشاف ربما يحمل معه مفتاح لماذا البشر يتمتعون بشرب الكحول.

ويقول الخبراء أنهم وجدوا الأدلة التجريبية الأولى عن “الابتلاع المتكرر للايثانول على المدى الطويل ” بين القرود في الطبيعة.. وأنهم لاحظوا قرود الشمبانزي البرية في بلدة بوسو في غينيا غرب أفريقيا، لأكثر من 17 عاما, وراقبوا قرود شربت عصارة النخيل المخمرة باستخدام أداة ورقية مثل الاسفنجة. حسب ما نقلته عنهم صحيفة “الاندبندنت” وترجمته “وطن سرب”

ووفقا لدراسة نشرتها الجمعية الملكية فإن قرود الشمبانوي إستهلكت المشروبات الكحولية، وغالبا بكميات كبيرة، تصل ما نسبته (7%) في الفحص الخاص بالكحول وهو ما يعد نسبة كبيرة.

ويقول واضعو التقرير أن النتائج تدعم فكرة أن آخر سلف مشترك للقرود الأفريقية والإنسان الحديث كانوا “لا يتورعون عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الإيثانول.”

وأضافوا أن هذه النتائج ينبغي أن تدفع لاجراء المزيد من الاختبارات “لفرضية القرد السكير”، التي تفترض أن جاذبية الإنسان للكحول يمكن أن يتم ارجاعها الى اعتماد الأسلاف على الفواكه الناضجة والمتخمرة.

ووفقا للدراسة, فان قرود الشمبانزي ابتعلت الايثانول عن طريق استخدام أوراق الاسفنج, وراقب الباحثون 51 حالة شرب عصارة النخيل المسكرة قام بها 13 قرد شمبانزي بين عامي 1995 و 2012.

أحد معدي الدراسة، الدكتور (كيمبرلي هوكينز)، من جامعة أكسفورد بروكس، كتب: “بعض من الشمبانزي في بوسو تستهلك كميات كبيرة من الإيثانول وظهور علامات سلوكية من السكر.

ووفقا للدراسة, فقد وقعت جلسات الشرب على مدى عدة شهور مختلفة في أوقات مختلفة من اليوم، مع عدم وجود دليل على الشمبانزي أنه تناول عصارة النخيل في الليل. وكمية الكحول المبتلعة تراوحت من 2,5 إلى 84 مل ولم يكن هناك فرق بين الذكور والإناث.

وقال الخبراء أنه، على خلاف أمثلة أخرى من القرود التي تناولت الكحول، مثل القرود الخضراء القدم والتي كانت تستهدف الكوكتيلات السياحية في منطقة البحر الكاريبي، فان انجذاب الشمبانزي “إلى عصارة النخيل المخمرة في بوسو ليس نتيجة تخصيصها لهم من قبل السكان المحليين.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.