الغارديان: أردوغان (تلقى) أسوأ هزيمة انتخابية منذ عقد من الزمن

0

 

نشرت صحيفة “الغاريان” البريطانية تقريرا عن الإنتخابات التركية التي وجهت نتائجها “صفعة” قوية للرئيس التركي رجب طيب . ورأت الغارديان في تقريرها أن تلقى أسوأ هزيمة انتخابية في أكثر من عقد من الزمان عندما خسر حزبه “العدالة والتنمية” أغلبيته في البرلمان وصار الآن يبحث عن تحالف مع حزب آخر لتكوين الحكومة”.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى أن” هذا حدث بينما كان أردوغان يأمل في أن يحقق حزبه انتصارا كاسحا يمكنه من تغيير الدستور حتى يتمكن من الحصول على المزيد من الحقوق السياسية كرئيس للجمهورية”.

وأوضحت أن “النتائج الانتخابية أنهت حكم الحزب المنفرد الذي تواصل لمدة 12 عاما منذ فوزه في انتخابات عام 2000″، مؤكدة أن “النتائج تعكس رفض المصوتين لفكرة تغيير الدستور ومنح أردوغان سلطات أكبر في الحكم”.

ولفتت الصحيفة الى أن “حزب أردوغان كان يحتاج إلى أغلبية الثلثين أي 367 مقعدا للقيام بهذا التعديل إلا أن الحزب لم يحقق سوى نحو 259 مقعدا وهو أقل بكثير مما كان يتوقعه بل ما لا يكفي لمجرد تشكيل حكومة بمفرده”، موضحة أنه ” على الرغم من أن أردوغان لم يكن مرشحا، إلا أن الانتخابات دارت حول منحه سلطات هائلة في الحكم”.

وأشارت الى أن “استراتيجية فرق تسد التي اتبعها أردوغان، أدت لدفع حزبه المحافظ دينيا إلى الواجهة، إلى مزيد من الانقسام في بل وفي بعض الحالات إلى العنف”.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.