الرئيسية » أرشيف - الهدهد » رحلة محفوفة بالمخاطر: نصف مليون لاجئ ينتظرون (الغرق) في ليبيا

رحلة محفوفة بالمخاطر: نصف مليون لاجئ ينتظرون (الغرق) في ليبيا

 

(وطن) كشفت صحيفةالغارديانالبريطانية في تقرير لها النقاب عن نصف مليون لاجئ يجتمعون الان في ليبيا لمحاولة العبور إلى أوروبا على القوارب التي (قتلت) الالاف من المهاجرين من دول الشرق الاوسط.

وذكرت الصحيفة أن الأغلبية الساحقة من المهاجرين البؤساء يتجمعون من جميع دول افريقيا وحتى من دول أسيوية قبالة السواحل الليبية في انتظار قوارب غير صالحة للإبحار تقلهم الى عرض البحر وأن هناك سفن انقاذ في البحر الابيض المتوسط تابعة للبحرية الملكية البريطانية تساعد في انقاذ الالاف من المهاجرين في قوارب الموت.

وأضافت الصحيفة وفق التقرير الذي ترجمته (الوطن سرب) بأن هناك سفن تابعة للبحرية الملكية وعلى متنها 350 من البحارة ومشاة البحرية تستعد لإنقاذ ثلاثة الاف مهاجر.

ونقلت الصحيفة عن الكابتن نيك كوك بريست قوله بأن الدلائل تشير إلى أن هناك 450ألف إلى   500 ألف من المهاجرين في ليبيا الذين ينتظرون على الحدود “.

وأضاف كوك بأن التقارير الاستخباراتية حذرت طاقم سفينة الانقاذ “بولورك”، والذي هو من بين نحو (11) سفينة انقاذ في وسط البحر الأبيض المتوسط، حول إبحار الآلاف من المهاجرين. وتعمل بريطانيا مع البحرية الايطالية لإنقاذ المهاجرين الذين وقعوا فريسة لعصابات تهريب البشر في ليبيا.

وقال العميد مارتن كونيل، ضابط كبير في البحرية الملكية البريطانية قائد عملية الانقاذ على متن السفينة: “هذا ليس سوى الوضع الأكثر قتامة لو إنني  كنت أستطيع أن أقبض على بعض عصابات التهريب لقمت بذلك لانهم ليس لديهم أي اعتبار للحياة البشرية “.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.