الأحد, سبتمبر 25, 2022
الرئيسيةأرشيف - الهدهدالجيروزاليم بوست: هناك فوائد (أمنية) من إتفاق إيران النووي

الجيروزاليم بوست: هناك فوائد (أمنية) من إتفاق إيران النووي

- Advertisement -

وطن- قالت صحيفة “جيروزاليم بوست” الإسرائيلية،  إن الجيش الإسرائيلي، يرى فوائد أمنية محتملة في اتفاق دولي متوقع يحد من قدرات البرنامج النووي الإيراني، وذلك وفقًا لتحليل وصفته بـ”غير المتوقع” من ضابط كبير بالجيش.

وأوضحت الصحيفة – في سياق تقرير نشرته اليوم على موقعها الإلكتروني – أن رئيس الوزراء الإسرائيلي قدم الاتفاق المقرر على أنه تهديد لإسرائيل لكن الضابط الكبير – الذي لم تسمه الصحيفة – أخبر الصحفيين في إيجاز صحفي غير علني بأنه يمكن للاتفاق، -إذا تم التفاهم بشأنه- بحلول مهلته في الثلاثين من يونيو الجاري، أن يوفر الوضوح بشأن ما إذا كانت إيران في طريقها لصنع قنبلة أو لا.

وأشارت الصحيفة إلى أن القوى الغربية تشارك إسرائيل الخوف من أن يكون لدى الإيرانيين مطامع في الحصول على أسلحة نووية، وهو ما تنكره طهران.

“اتخذنا كلّ الإجراءات الاحترازية لمواجهة القرار”.. هكذا ردّ الرئيس الإيراني على انسحاب “ترامب” من الإتفاق النووي

- Advertisement -

وقال الضابط الإسرائيلي رفيع المستوى إن الإجراءات، التي يسعى إليها المفاوضون الدوليون مثل تصعيد عمليات فحص المنشآت النووية الإيرانية وخفض حجم نشاط تخصيب اليورانيوم، تقود إلى افتراض بأن هذا التهديد سيأخذ في الانحسار خلال الأعوام المقبلة.

وفي نظرة على المدى الطويل، تدفع حكومة نتنياهو بأن خصما مسلحا تسليحا نوويا أمر من شأنه تهديد وجود إسرائيل ، كما تضغط الحكومة الإسرائيلية من أجل وضع حدود شاملة على المشاريع الإيرانية المتصلة بإمكانية تصنيع قنبلة.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي قد صرح أمس الأول الأربعاء لوسائل إعلام أمريكية بأن “الاتفاق سيسمح لإيران بأن تصبح فعليًا على أعتاب أن تكون دولة نووية سواء خلال عشرة أعوام أو أيا ما كان”.

“رويترز” تكشف “الطلبات السريّة” لـ”ترامب” من السعودية قبل انسحابه من الإتفاق النووي الإيراني

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث