الرئيسية » أرشيف - الهدهد » الصحفي (بيتر عريستي): كيف لي حضور محاكمتي بمصر وانا ممنوع أصلا من دخولها

الصحفي (بيتر عريستي): كيف لي حضور محاكمتي بمصر وانا ممنوع أصلا من دخولها

 

استغرب الصحافي الاسترالي ومراسل قناةالجزيرة” القطرية الانجليزية المحاكمة المرتقبة له في مصر عقب ترحيله والافراج عنه متسائلاً في مقالٍ نشره موقع “سي ان ان ” (كيف لي أن احضر محاكمتي في مصر وأنا أصلا ممنوع من دخولها وعلى قائمة المحظورين )..

وأضاف غريستي في مقاله جرى محاكمتي بعد ستة أشهر من اعتقالي وصدر بحق زميليا حكم بالسجن سبع سنوات لكل منهما ((محمد فهمي, باهر محمد)) وصدر بحقي حكم بالسجن عشرة أعوام.. مشيراً إلى أن التهمة الموجهة له هي ” نشر أخبار كاذبة لها تأثير سلبي على التصورات الخارجية للبلاد”. لكن محكمة “النقض” الغت هذا الحكم مطلع كانون الثاني/يناير الماضي وقررت اعادة محاكمتهم.

ويعتقد بيتر بأنه بريء ويجب ان يدافع عن نفسه لأنه وفقا لقواعد القضاء المصري اذا “لم تحضر المحاكمة” وتم الاعلان رسميا عن غيابك  فانك ستدان افتراضيا بغض النظر عن الادلة.

ويؤكد بيتر أنه لا توجد أدله ضده لذلك هو يصر على حضور محاكمته بينما السلطات المصرية تمنعه من دخول مصر للدفاع عن نفسه. ويضيف: أن “قبول الأحكام الصادرة علينا، مع أنني فعليا لست في السجن، ستكون إهانة لمن يحاكمون في القضية فقط”.

ويضيف: “لقد حوكمنا بمحاكمة شجبت دوليا، ووصفت بأنها زائفة، ووقف معنا ملايين من البشر وتم اذاعة المحاكمة على جميع قنوات التلفزة, ولاننا اليوم اصبحنا في عصر الديجتال فلا يمكن اخفاء الحقيقة وستنتشر الاخبار في ثواني معدودة في جميع انحاء العالم لذلك لا يليق بالقضاء المصري حكمي حكما غير عادل “.

واتهم غريستي القضاء المصري بأنه يتصرف بغرابة وأن ثلاثتهم قدموا لمحاكمة دون وجود أدلة، وأنه كان يواجه خطر المحاكمة بناء على اتهامات لا أساس لها.

جدير بالذكر أن بيتر غريستي هو المراسل الأجنبي المخضرم الاسترالي المولد, وتم القبض عليه وزميليه صحفيي الجزيرة محمد فهمي ومحمد باهر في مصر في ديسمبر كانون الاول عام 2013، بتهمة دعم جماعة الإخوان المسلمين المحظورة. وحكم على غريستي بالسجن لمدة عشر سنوات لكن أفرج عنه ورحل في فبراير شباط.

 

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.