الرئيسيةأرشيف - تقاريرالحوثيون يوجهون أولى ضرباتهم: يسقطون طائرة للتحالف ويتقدمون نحو الجنوب قبل...

الحوثيون يوجهون أولى ضرباتهم: يسقطون طائرة للتحالف ويتقدمون نحو الجنوب قبل (الهدنة)

- Advertisement -

وطن – أعلنت جماعة الحوثي في اليمن مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة المغربية من طراز (اف 16) المشاركة في التحالف العربي فوق محافظة صعدة- دون تفاصيل أكثر – الأمر الذي يعتبر تغيير في قواعد اللعبة كونها العملية الأولى التي يستطيع “الحوثي” اسقاط طائرة منذ بدء عملية “عاصفة الحزم” السعودية في اليمن.

وكانت المغرب أعلنت في وقت سابق صباح الاثنين عن فقدان طائرة F16، تابعة لسرب القوات المسلحة المغربية تشارك في التحالف العربي الذي تقوده المملكة العربية السعودية لاسترجاع الشرعية في اليمن، ضمن ست طائرات جوية حربية من سلاح الجو المغربي.

ووفق الرباط، فإن ربان الطائرة المرافقة لم يتمكن من معاينة ما إذا كان ربان الطائرة المغربية المصابة تمكن من القفز.

تضارب في التقديرات: الضربات الجوية تحول صعدة إلى خراب

- Advertisement -

وتأتي تلك العملية قبل يوم واحد على بدء (الهدنة الانسانية) التي توصلت إليها السعودية مع أمريكا ووافق عليها الحوثيين تمهيداً لمساعدة الشعب اليمني وتقدم المساعدات العاجلة للمناطق المتضررة من المعارك الدائرة.

إلى جانب ذلك قالت مصادر يمنية إن قوات من الحوثيين تساندها قوات علي عبد الله صالح تقدمت وسط مدينة كريتر في عدن، تزامنا مع قصف عشوائي وعنيف، وحصار دام لأكثر من أسبوع، وسط مخاوف من الأهالي من تنفيذ إعدامات تطال أبناء المدينة، بعد عزلها وتنفيذ اقتحامات للمنازل، وسط استمرار القصف على الأحياء المتبقية، وبعد نزوح الأغلب وتدمير أحياء كاملة في المدينة.

كما وصلت تعزيزات عسكرية لجماعة الحوثيين وصالح إلى منطقة الوهط في لحج ورأس عمران، استعداداً لاقتحام مدينة البريقة، آخر أهم المدن المهمة المتبقية في عدن، إلى جانب مدن المنصورة والشيخ عثمان.

- Advertisement -

وقالت المصادر إن “جماعة الحوثيين وصالح، تستعد لإسقاط ما تبقى من مدن في عدن، قبيل بدء الهدنة الإنسانية، وسط تعزيزات كبيرة لهم، واستخدام أسلحة أكثر تطوراً، منها صواريخ غراد وغيرها من الأسلحة”.

تأتي تعزيزات الحوثيين وصالح بعد فشلها في التقدم طوال الفترة الماضية نحو مدينة البريقة، إثر تعرضها لخسائر كبيرة من خلال هذه الفترة حتى اليوم، حيث فقدت عدداً من مواقعها بسبب ضربات المقاومة.

في المقابل، شنت طائرات التحالف غارات جوية استهدفت مليشيات الحوثيين وصالح غرب مدينة البريقة، الواقعة غرب عدن.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث