الرئيسية » أرشيف - الهدهد » الوليد بن طلال يغري أردوغان لإعادة فتح (العرب)

الوليد بن طلال يغري أردوغان لإعادة فتح (العرب)

وطن – بدأت المياهالسعودية التركية “تعود إلى مجاريها بعد توتر ساد أجوائهم في الفترة الماضية الا أن الأمير سلمان بن عبد العزيز استطاع تلطيف الأجواء بين الجانبين الأمر الذي دفع الأمير الوليد بن طلال إلى استغلاله لإغراء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقالت مصادر صحافية إن الأمير بن طلال التقى أردوغان، بحضور مدير عام “قناة العرب” الإعلامي السعودي جمال خاشقجي، وسط أنباء عن بحث إمكانية إعادة بث القناة من الأراضي التركية.

وكانت صحيفة “القدس العربي” أفادت الخميس أن الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، زار جمهورية تركيا، يوم الأربعاء، والتقى خلال زيارته الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في القصر الرئاسي في العاصمة أنقرة.

إلا أن اللافت كان وجود اسم فهد السكيت الرئيس التنفيذي لقناة “العرب” الإخبارية، وجمال خاشقجي ضمن الوفد المرافق للأمير في اللقاء.

وردًّا على سؤال عن هدف الزيارة وهل بحثت إمكانية إعادة إطلاق بث قناة “العرب” المملوكة للأمير من تركيا، اكتفى مصدر تركي مُقرب من دوائر صنع القرار في أنقرة، بالرد “بالطبع نعم، اللقاء تناول هذا الموضوع بقوة”، رافضًا الإفصاح عن مزيد من التفاصيل.

من جهة أخرى، أجرى خاشقجي سلسلة زيارات إلى تركيا للمشاركة في مؤتمرات إعلامية وسياسية، لكن مصادر توقعت أن الإعلامي السعودي كان يبحث إمكانية إعادة إطلاق القناة من الأراضي التركية التي شهدت علاقاتها مع المملكة تحسنًا واضحًا منذ وصول الملك سلمان بن عبد العزيز إلى سدة الحكم.

تحليل .. هكذا ستبدو العلاقات “التركية – السعودية” في عهد محمد بن سلمان

وجاء في إعلان الزيارة أن “الرئيس والأمير الوليد تناولا بعض الموضوعات العامة ذات الاهتمام المشترك بين البلدين. كما تناولا الأحاديث الودية وتناقشا في العديد من الموضوعات المحلية والإقليمية بالإضافة إلى الوضع الاقتصادي العالمي. بالإضافة إلى ذلك تناول الطرفين عدة موضوعات عامة بالإضافة إلى استثمارات عن طريق شركة المملكة القابضة في جمهورية تركيا”.

هذا، وحضر اللقاء من الجانب السعودي: فهد السكيت الرئيس التنفيذي لقناة العرب الإخبارية وشركة روتانا القابضة، وجمال خاشقجي مدير عام قناة العرب الإخبارية، وحسناء التركي المديرة التنفيذية للعلاقات الدولية لرئيس مجلس الإدارة، وجون أيرلند المدير المالي لقناة العرب الإخبارية وشركة روتانا، وسلطانة الرويلي المديرة التنفيذية للموارد البشرية والشؤون الإدارية لقناة العرب الإخبارية وشركة روتانا، وهاني آغا رئيس قسم السفريات والتنسيق الخارجي، وفهد بن سعد بن نافل مساعد تنفيذي أول لرئيس مجلس الإدارة، وأحمد الطبيشي المساعد التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة، ولولوة حمزة منسقة قسم السفريات والتنسيق الخارجي».

وفي الأول من مايو/ آيار الجاري، قال خاشقجي: إن “قناة العرب”، ستعود للبث، بعد أن كانت السلطات البحرينية أوقفت بثها بعد ساعات من بدء بثها مطلع شهر فبراير/ شباط، معتبرًا أن “العرب” التي تأخر بثها الذي كان مقررًا عام 2012 إلى 2015، كانت “قوية” خلال الساعات القليلة التي بثت فيها، نافيًا أن تكون القناة لم تحصل على ترخيص عند بثها.

وكشف أن قناة “العرب” الإخبارية ستعود للبث، لكن “حاليًا نداري أمورنا بالكتمان”، وأكد خاشقجي تصريحه هذا في لقاء متلفز على قناة “فور شباب” السعودية، في برنامج حوار، لافتًا إلى أن العودة قد تكون من مدينة إسطنبول التركية، أو غيرها، دون أن يقدم تفاصيل إضافية.

وكانت وسائل إعلام بحرينية، بررت إقدام سلطات بلادها على إغلاق القناة إلى”عدم التزام القائمين على المحطة بالأعراف السائدة في الدول الخليجية؛ ومن بينها حيادية المواقف الإعلامية، وعدم المساس بكل ما يؤثر سلبًا على روح الوحدة الخليجية وتوجهاتها”.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.