الجمعة, سبتمبر 30, 2022
الرئيسيةأرشيف - تقاريرواشنطن تستغني عن إسرائيل في الهيمنة العسكرية وتحول السعودية إلى (قطة مدللة)

واشنطن تستغني عن إسرائيل في الهيمنة العسكرية وتحول السعودية إلى (قطة مدللة)

- Advertisement -

وطن – قالت صحيفة “واشنطن تايمز” الأمريكية: إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما يدرس بيع أسلحة للمملكة العربية السعودية لا تقدمها واشنطن سوى لإسرائيل، وذلك في محاولة من جانب البيت الأبيض للتخفيف من المخاوف الإقليمية بشأن الاتفاق النووي مع إيران.

وأشارت الصحيفة إلى أن الإدارة الأمريكية تدفع الحلفاء السنة العرب في الخليج من أجل إنشاء منظومة دفاعية صاروخية متقدمة، كما تسعد لبيع أسلحة متقدمة للسعودية، في محاولة للتخفيف من حدة المخاوف الإقليمية بشأن احتمالية توقيع اتفاق نووي مع إيران.

وأضافت أنه بالتزامن مع زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري للسعودية الأربعاء والخميس، يتحدث مسؤولون أمريكيون سرًا عن أن الإدارة الأمريكية تدرس ما إذا كانت ستقدم للمملكة قنابل خارقة للتحصينات من نوع “GBU-28″، التي مازالت واشنطن مستعدة حتى الآن لبيعها لإسرائيل فقط.

- Advertisement -

وذكرت الصحيفة أن المناقشات تجري في سرية تامة، وأن المسؤولين الذين تحدثوا للصحيفة رفضوا الإفصاح عن هويتهم، كما أن السفارة السعودية في واشنطن رفضت التعليق.

وأشارت الصحيفة إلى مناقشة فكرة إقامة منطقة دفاع صاروخي تمتد من السعودية إلى قطر والإمارات، والتي ستحتاج لإبرام اتفاق مع إسرائيل، إلا أن المسؤولين الأمريكيين يتحدثون عن أن احتمالية بيع مثل هذه المنظومة لتلك الدول تبدو واقعية، وستتم مناقشتها خلال اجتماعات مغلقة بين الرئيس الأمريكي وقادة مجلس التعاون الخليجي في كامب ديفيد الشهر الجاري.

كاسترو: امريكا واسرائيل انشأوا داعش

ونقلت عن “سيمون هيندرسون” المحلل المتخصص في الشأن الخليجي بمعهد واشنطن لسياسات الشرق الأدنى، أن السعودية ودول الخليج ليسوا سعداء بالاتفاق النووي مع إيران، لكنهم سيكونون أقل حزنًا إذا زودتهم واشنطن بأسلحة أفضل، لمواجهة ما يعتبرونه تهديدًا إيرانيًا.

- Advertisement -

وتحدثت الصحيفة نقلًا عن مسؤولين أمريكيين، أن السبب وراء السرية التي تحيط باتفاقيات السلاح مع السعودية، أن إدارة أوباما تسعي لإرضاء الرياض دون انتهاك قرار الكونجرس في 2008م، الذي يطلب من الإدارة الأمريكية التأكيد على استمرار الهيمنة العسكرية لإسرائيل في المنطقة.

المصدر: وكالات.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث