السبت, أكتوبر 1, 2022
الرئيسيةأرشيف - الهدهدواشنطن بوست: عمر سليمان تواصل سرا مع أميركا لخلافة مبارك

واشنطن بوست: عمر سليمان تواصل سرا مع أميركا لخلافة مبارك

- Advertisement -

وطن – كشفت صحيفة واشنطن بوست الأميركية عن محادثات سرية جرت بين عمر سليمان رئيس المخابرات المصرية الأسبق، والإدارة الأميركية إبان ثورة الخامس والعشرين من يناير، لبحث إمكانية خلافة سليمان لرئيسه مبارك في حكم مصر.
وقالت الصحيفة في مقالة للكاتب جريج ميلر، أن ميشيل موريل نائب مدير المخابرات الأمريكية السابق كشف في كتاب جديد له، أنه كان همزة الاتصال بين إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وبين عمر سليمان.

وفي الكتاب يوضح نائب مدير المخابرات الأميركية أن عمر سليمان، تواصل سرا، مع المخابرات الأميركية، دون علم مبارك، خلال ثورة يناير، في محاولة لطلب نصيحة أميركية، حول كيفية المحافظة على مكانته بعد انتهاء الثورة، وبحث امكانية أن يخلف مبارك على حكم مصر.
وذكر ميلر في مقالته، أن عمر سليمان سعى لحث وإقناع مبارك، بعرض أميركي، بإلقاء خطاب ينتحى فيه عن منصبه على أن يتم تعيينه مجلس انتقالي.

الزلفة: السعودية دعمت الانقلاب في مصر لإدراكها خطورة “الإخوان”

ولفت ميلر إلى أن ذلك العرض، تمت الموافقة عليه من قبل كبار المسؤولين في فريق الرئيس أوباما للأمن القومي، مشيرا إلى أن مبارك لم ينفذ الرسالة وحاول التمسك بالسلطة، لكن بعد ذلك اضطر للاستقالة وسط ضغوط من القيادة العسكرية للبلاد، وبعدها اضطر سليمان للتنحي أيضا ثم توفي في عام 2012.

- Advertisement -

وعمر محمود سليمان عسكري وسياسي مصري من مواليد محافظة قنا (2 يوليو 1936، وتوفى في 19 يوليو 2012 ، تم اختياره نائبا لرئيس جمهورية مصر العربية من 29 يناير 2011 حتى 11 فبراير 2011، وكان يرأس جهاز المخابرات العامة المصرية منذ 22 يناير 1993 حتى تعيينه نائبًا للرئيس.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث