الرئيسية » أرشيف - تقارير » تشيكي اخذ 7كلم واعلن دولته فانهالت عليه طلبات المصريين للهجرة.. بكره تشوفوا مصر!

تشيكي اخذ 7كلم واعلن دولته فانهالت عليه طلبات المصريين للهجرة.. بكره تشوفوا مصر!

وطن – أبرز موقعالمونيتورالأمريكي ما سماه تزايد إقبال الشباب المصري على الهجرة, بسبب انتشار اليأس, وتراجع الأمل في التغيير, واحتدام الصراع السياسي في بلادهم.

وكشف الموقع في تقرير له في 30 إبريل عن كارثة مفادها أن الدولة الجديدة, التي ظهر اسمها على الإنترنت, وعرفت بـ “ليبرلاند”, كان نسبة الشباب المصري الذي قدم طلبات للهجرة إليها حوالي 40 % من جملة الطلبات, التي استقبلتها, رغم أنه لم يعترف بها أحد في العالم حتى الآن.

وأعرب الموقع عن صدمته لإقبال الشباب المصري على الهجرة بهذا الشكل, لدولة مازالت مجهولة, ولا يعرفون عنها شيئا, مؤكدا أن هذا الأمر يعكس حجم اليأس بداخلهم.

و”ليبرلاند” هي أرض ضئيلة الحجم، تمتد على مساحة سبعة كيلومترات مربعة، وهي أيضا أرض قاحلة تقع على الحدود الفاصلة بين كرواتيا والصرب.

ولا يعيش أحد على هذه الأرض التي تمتلئ بالغابات ويصعب الوصول إليها بالطرق الوعرة التي تمتلئ بها المنطقة، ومنزل مهجور لعقود، حتى أتى السياسي التشيكي الشاب فيت جيدليكا ووضع علمه الأصفر والأسود ليعلن استقلالها.

وقال جيدليكا، 31 عاماً، في مقابلة مع شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأمريكية في 30 إبريل إن الدولة ستنشأ في الأول من مايو، باسم جمهورية ليبرلاند الحرة.

مصر والإمارات على نفس الخطى.. احتجاز نازحين وتخيرهم بين (الترحيل أو السجن)

وأضاف جيدليكا بأنه سيدعو 7500 شخص من 300 ألف ممن تقدموا للحصول على جنسية الدولة الجديدة، حيث سيقوم بمنحهم الجنسية خلال احتفال يعقد في البلاد.

وينتمي جيدليكا إلى حزب المواطنين الأحرار في جمهوية التشيك، وهو حزب يعارض التدخل المفرط للحكومة في شئون الدولة، ويقول إن ليبرلاند ستمثل “ثورة عالمية، إنها البداية فقط”.

وتابع جيليكا أنه سيؤسس دولة تمنح بدستورها حريات شخصية واقتصادية لمواطنيها، مضيفاً بأن هذا سيقلل من صلاحيات السياسيين للتدخل بشؤون المواطنين لأقصى حد.

وأضاف بأنه يتوقع وقوع بعض المشاكل من جيرانه, كرواتيا والصرب، بعد أن عزل دولته عنهما، وبعد أن ظلت هذه المنطقة التي تقوم عليها ليبرلاند, مفصولة عن جيرانها.

ومن جهتها, أصدرت وزارة الخارجية الصربية بياناً قالت فيه :”إن ليبرلاند نظرياً لا تقع ضمن حدودنا”، وأضافت “الموضوع كله يشكل تصرفاً طائشاً لا يستحق مزيداً من التعليق من جانبنا” .

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.