الرئيسية » أرشيف - تقارير » علي صالح والحوثي يقبلان بنقل الرئاسة في اليمن لخالد بحاح

علي صالح والحوثي يقبلان بنقل الرئاسة في اليمن لخالد بحاح

وطن _ تناولت وكالة أسوشيتد برس أن  علي صالح والحوثي  اقترحو مبادرة للحل في اليمن تقضي بإخراج المليشيات من صنعاء وعدن، وتسليم السلاح للمكونات العسكرية، وحوار في ظل المبادرة الخليجية.

ونقلت ما بثته قناة العربية عن مصادر أن  علي صالح والحوثي  اقترحوا محافظ صنعاء رئيسا للوزراء، وعرضوا تشكيل مجلس رئاسي برئاسة خالد بحاح. كما أنهم اقترحوا عبدالله ضبعان وزيرا للدفاع. وأشارت إلى أن صالح وأبناءه عرضوا تلك المبادرة بالاتفاق مع الحوثي.

وذكرت  قناة العربية أن المتحدث باسم الحكومة اليمنية، راجح بادي، أفاد بأن شخصيات رفيعة المستوى مقربة من الرئيس اليمني السابق صالح، طلبت من الرئيس الحالي عبد ربه منصور هادي خروجا آمنا لها من اليمن.

صالح يعرض ترك اليمن مقابل عدم الملاحقة

لأول مرة.. نجل علي عبد الله صالح يكشف عن وصية والده له قبل مقتله على يد الحوثيين

ولقي خبر صحيفة “عكاظ” السعودية حول عرض الرئيس اليمني المخلوع علي عبدالله صالح، الرحيل خارج اليمن عبر اتصالات مع أطراف خارجية مقابل عدم ملاحقته وأفراد أسرته بعد رحيله، اهتمام الصحافة التي سارعت إلى تناول الموضوع وبحث أبعاده.

وكانت الصحيفة نقلت عن مصادر يمنية قولها، إن صالح اعترف ضمنا بالهزيمة جراء الضربات التي تلقتها قواته وحلفاؤه الحوثيون، وإنه وافق على الرحيل خارج البلاد مقابل استقرار الأوضاع في اليمن.

حزب صالح يتصدع

من جانبها، نشرت “الشرق الأوسط” أن الرئيس المخلوع في اليمن، علي صالح، يمارس ضغوطا على قيادات حزبه (المؤتمر الشعبي العام) لمنع الكثيرين منهم من الاستقالة أو الانشقاق، في ضوء التداعيات الحالية في اليمن والمواقف الرافضة لعدد من القيادات للتحالف بين صالح وبين زعيم الحوثيين في اليمن عبد الملك الحوثي.

ونقلت عن مصادر خاصة، قولها إن صالح “في الوقت الذي بات فيه فارا من ضربات قوات التحالف بسبب تحالفه العسكري مع الحوثيين لاجتياح الجنوب، فإنه يسعى إلى الإبقاء على حزبه متماسكا عبر الضغط على الكثير من القيادات لعدم إبداء مواقف معارضة لتوجهاته، وبالأخص إعلان استقالاتهم”.

وأشارت المصادر، التي رفضت الإفصاح عن هويتها، إلى أن “حزب المؤتمر بات يعاني تصدعات تنظيمية وسياسية كبيرة، وبات أنصاره الحقيقيون في اليمن في حيرة من موقف حزبهم ومن الحرب غير المبررة التي يشارك فيها الحزب وقيادته ضد الجنوب، إضافة إلى تصدعات خارجية. فالصورة المهزوزة لصالح، ازدادت اهتزازا في الخارج، عندما تبين أن مواقفه تخالف كل ما كان يدعيه وأنه تحالف مع الحوثيين الذين خاض ضدهم ست حروب، إضافة إلى انكشاف خيوط علاقته بالتنظيمات الإرهابية، مثل تنظيم القاعدة وغيره من الحركات الإرهابية”، بحسب المصادر.

وجاء وصول الشيخ سلطان البركاني، رئيس الكتلة البرلمانية لحزب المؤتمر الشعبي العام، عضو الأمانة العامة للحزب (المكتب السياسي) والمقرب من الرئيس اليمني المخلوع صالح، إلى العاصمة السعودية الرياض، تأكيدا لما نشر حول انشقاقات واستقالات غير معلنة في حزب المؤتمر الذي يتزعمه صالح.

وعرضت وسائل الإعلام نص استقالة البركاني التي وجهها لرئيس الحزب (صالح) وأعضاء الأمانة العامة، وقال فيها: “أتقدم إليكم باستقالتي من عضوية (المؤتمر الشعبي العام)، وذلك لما وصل إليه البلد من حروب واقتتال نتيجة تعنت جميع الأطراف السياسية التي حالت دون الوصول إلى حلول تخرج الوطن مما هو فيه”.

وفي رسالة منسوبة إلى نائب رئيس حزب المؤتمر، الدكتور أحمد عبيد بن دغر، وهو نائب رئيس الوزراء وزير الاتصالات السابق، قال فيها إنه رأى حزبه “تقوده العصابة وسلم أمر الجيش الذي بناه (المؤتمر) للحوثي كي يجعلهم دروعا بشرية، لتمرير مشروع إيراني في بلدي اليمن، لذلك قررت أن أغادر، ولكن واجبي يحتم عليّ أن أوصل الحقيقة إلى كل يمني غيور على وطنه، وخصوصا قيادة (المؤتمر الشعبي العام)، إخواني في قيادة (المؤتمر).. (المؤتمر) يذبح، والجيش يقدم كبش فداء، والأمر محسوم”.

يشار إلى أن حزب المؤتمر الشعبي العام تأسس عام 1982، ومنذ ذلك الحين وصالح يتزعمه.

على ذمة ضابط إماراتي.. الإمارات هي من أمدت الحوثيين بإحداثيات تواجد “علي صالح” وتوقيت هروبه

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.