الرئيسيةأرشيف - الهدهدمنظمة مراسلون بلا حدود: حرية الإعلام في سلطنة عمان مزرية

منظمة مراسلون بلا حدود: حرية الإعلام في سلطنة عمان مزرية

- Advertisement -

وطن _ أصدرت منظمة مراسلون بلا حدود الدولية اليوم بيانا، انتقدت فيه أوضاع حرية التعبير والإعلام في سلطنة عمان، والتي اعتبرتها تبعث على الأسى بعد أن وصلت إلى حالة مزرية.

وقال بيان  منظمة مراسلون بلا حدود  إن قيام السلطات العمانية باعتقال ومحاكمة العديد من المدونين ومستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي، إنما يعكس الحالة المزرية – على حد وصف البيان – التي وصلت إليها حرية الإعلام والتعبير على الإنترنت في سلطنة عمان، مبينا أن سلطات الأمن العمانية لا تتوانى عن اتهام الناشطين والمدونين بإهانة السلطان أو التحريض على تجمعات غير قانونية أو الإخلال بالنظام العام.

وأشار البيان إلى أن النشطاء المعتقلين خاصة الإلكترونيين منهم يقومون بعمل إعلامي قيم، مبينة أن قوى الأمن العمانية تقوم باعتقالهم سرا في بعض الأوقات وتحكم عليهم بأحكام قاسية، في الوقت الذي عبرت فيه لوسي موريون، مديرة البرامج في منظمة “مراسلون بلا حدود” عن أساها للحالة التي وصلت إليها حرية الإعلام في عمان.

- Advertisement -

وقالت موريون: إن محكمة مدينة صلالة حكمت في نهاية شهر مارس الماضي على الناشط الحقوقي، سعيد جداد بالسجن لمدة سنة لمخالفته قانون الجرائم الإلكترونية، حيث كان قد كتب مقالا في أكتوبر 2014 قارن فيه بين انتفاضة قامت في ظفار العمانية وبين انتفاضة أخرى قامت في هونج كونج.

تركيا الجديدة تواصل انتهاك حرية الإعلام والضحية هذه المرة قناة “دويتشه فيله” الألمانية

وقال البيان إن جداد حُكم عليه في الثامن من مارس الماضي بالسجن لمدة ثلاث سنوات أخريات، لإخلاله بهيبة الدولة وتحريضه على الاحتجاجات واستخدامه شبكات التواصل الاجتماعي لنشر معلومات تخل بالنظام العام، حسبما جاء في لائحة الاتهام.

الجدير بالذكر أن سلطنة عمان تحتل المرتبة 127 من أصل 180 دولة، في التصنيف العالمي لحرية الصحافة، والذي نشرته منظمة “مراسلون بلا حدود” في بداية العام الحالي.

وداعا لحرية التعبير.. “المونيتور”: عبر رجال العسكر.. السيسي “يؤمم” الإعلام ويثير جدلاً واسعاً

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث