الرئيسية » أرشيف - حياتنا » ضرر التدخين على الجهاز المناعي يجعل الجراثيم أكثر شراسة

ضرر التدخين على الجهاز المناعي يجعل الجراثيم أكثر شراسة

وطن _ أظهرت دراسة حديثة، أجراها باحثون أمريكيون،  ضرر التدخين على الجهاز المناعي للإنسان، حيث قالت إن دخان السجائر يقوى الجراثيم ويجعلها أكثر شراسة ومقاومة لجهاز المناعة والعقاقير والمضادات الحيوية.

وأوضح الباحثون بكلية الطب بجامعة كاليفورنيا أن دخان السجائر يمكن أن يجعل جرثومةMRSA، التى تسمى أيضا بكتيريا المكورات العنقودية، شديدة المقاومة وأكثر عدوانية فى مهاجمة الجسم.

واختبر فريق البحث  ضرر التدخين على الجهاز المناعي  ووجدوا أن جرثومة MRSA التي تعرضت لدخان السجائر واجهت الباحثين بصعوبة كبيرة لقتلها بالمقارنة مع الجرثومة التى لم تتعرض لنفس الدخان.

هل يزيد التدخين من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية؟

واكتشف الباحثون أن دخان السجائر يقوي الجراثيم عن طريق تغيير جدران الخلايا ، ويجعلها أكثر مقاومة للجهاز المناعي والمضادات الحيوية.. وهذه MRSA هي جرثومة قد تتواجد على جسم الإنسان بشكل سلمي، دون أن تسـبب عدوى، وعند حدوث أي تشققات أو خدوش بالجلد، فإن هذه البكتيريا قد تتسبب في بعض الالتهابات والقروح.

لكن الأمور تختلف تماماً عندما تصيب تلك البكتيريا ذوي المناعة الضعيفة مثل حديثي الولادة، أو كبار السن، أو المرضى بالسكري، وزراعة الأعضاء، والسرطان، عندها تتسبب في إصابات خطيرة، حيث تنفذ إلى الدم وسائر أعضاء الجسم، مسببة حدوث تسمم الدم أو التهابات رئوية، أو التهابات صمامات القلب، أو التهابات بالعظام أو غيرها، وقد تؤدي إلى الوفاة أحياناً.

وقالت الدكتورة لورا كروتي الكسندر، قائد فريق البحث بجامعة كاليفورنيا: “نحن نعلم بالفعل أن تدخين السجائر يضر خلايا الجهاز التنفسي وجهاز المناعة البشرية، والآن أظهرت الدراسة أنه يمكن أن يجعل البكتيريا والجراثيم أكثر عدوانية”.

وكشفت إحصائيات منظمة الصحة العالمية، تصاعد حدوث عدوى جرثومة MRSA بالمستشفيات، ودور النقاهة، وتلعب دورًا رئيسيًا فى انتشار أنواع عدوى شائعة مثل عدوى المسالك البولية والالتهاب الرئوي ومجرى الدم في جميع أنحاء العالم.

5 أسرار حول السجائر الإلكترونية لم تسمع بها من قبل!

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.