الرئيسية » أرشيف - تقارير » نصائح هيكل للسيسي أهمها: لا تخوض حرب اليمن

نصائح هيكل للسيسي أهمها: لا تخوض حرب اليمن

وطننصائح هيكل للسيسي خلال حواره مع الإعلامية لميس الحديدي، ببرنامج «مصر أين؟ ومصر إلى أين؟» مساء الجمعة  حول بعض الملفات والتحديات التي تواجه مصر حاليًا.

نصائح هيكل للسيسي

النصيحة الأولى بخصوص اليمن
كانت خاصة بما يحدث في اليمن، إذ حذر «هيكل» من دخول مصر حرب لم تستعد لها، قائلًا: «الحرب ليس ما يجب أن نسعى إليه، وعلينا أن ندرس إلى أي مدى نحن مستعدون لها»، مضيفا: «نحن لدينا تجربة في اليمن لم يدرسها أحد، لدينا تجربتنا التي ما صدقنا تخلصنا منها، فطوينا ملفاتها دون دراسة».

وتابع: «الحرب ليست هي ما نقفز إليه، والقوات المشتركة ليست هي ما نقفز إليه من اللحظة الأولى، علينا أولًا أن ندرس، نحن نحتاج لمعرفة إلى أي مدى تريد السعودية؟، إلى أي مدى قادرة ومستعدة للتكاليف؟، فقد تكون هناك رغبة لأنك أمام اليمن، هو بركان نائم في جنوب شبه الجزيرة العربية، وإذا انفجر سيجرف كل المنطقة».

«هيكل»: أشعر بالقلق على السيسي.. لأنه لم يشتغل بالسياسة!

النصيحة الثانية بخصوص الأوضاع في ليبيا
نصح «هيكل» باتباع الإجراءات والترتيبات الدولية في حال التخطيط لضربات جوية جديدة في ليبيا، مضيفًا: «كنت أتمنى أن تخطر مصر مجلس الأمن قبل الضربة الأولى».
وتابع: «في الضربة الأولى كان علينا الإخطار ثم التصرف كما نشاء، لا نريد إذن مجلس الأمن، في السياسة الدولية يمكن التصرف دون أن تفاجئي ولا تستأذني، اخطري أثناء التصرف، ومرات أخطرنا بأشياء قبل حدوثها بدقائق.. عند استخدام القوة العسكرية خارج حدودك فهي تحتاج لترتيبات دولية».
وأوضح: «الدولة الوحيدة التي لديها حق التصرف دون الرجوع إلى أحد هي أمريكا، ونحن لسنا أمريكا».

النصيحة الثالثة قضية غزة
بضرورة تعديل مصر طريقتها في حل قضية غزة، مشيرًا إلى أن قطاع غزة مثل «القنبلة الموقوتة» التي إذا انفجرت ستصيب القاهرة حتمًا.
وقال «هيكل»: «ما يهمني الآن المشاعر الموجودة في قطاع غزة تجاه مصر، هناك حالة حصار على غزة، وهنا محكمة في مصر أخرجت حكمًا تقول فيه إن حماس منظمة إرهابية، وأنا لست معجبًا بحماس، لكن في هذه اللحظة غزة قنبلة لو انفجرت سوف تصيب مصر، فهناك ما بين 12 إلى 15 مليون فلسطيني لو غضبوا سيقتحمون، ولن يكون بوسعنا وقتها القيام بعملية صد أو إطلاق النار، نحن في مرحلة جديدة تقتضي التصورات وليس القرارات».

كاتب مصري ينقل عن هيكل “الحديث الأخطر” عن العلاقة المشبوهة بين السيسي والسعودية

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.