الرئيسية » أرشيف - تقارير » 30 ألف عسكري إيراني يتواجدون في العراق بشكل غير قانوني لمحاربة (داعش)

30 ألف عسكري إيراني يتواجدون في العراق بشكل غير قانوني لمحاربة (داعش)

وطنالعراقالأناضول – أعلنت لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية، الاثنين، أن لديها العديد من الوثائق التي تؤكد وجود 30 ألف عسكري إيراني في العراق يشاركون في محاربة تنظيم “داعش”.

وقال مقرر اللجنة، شاخوان عبد الله، إن “هناك حوالي 30 ألف جندي وضابط ومستشار عسكري إيراني موجودون بشكل غير قانوني في العراق، ويشاركون في المواجهات ضد تنظيم داعش، فيما تغض الحكومة العراقية الطرف عن الموضوع″.

وتقول الحكومة العراقية إن الموجود على أرض العراق والمشارك في الحرب ضد “داعش” هم “متطوعون” إيرانيون وليسوا عسكريين نظاميين.

وكان رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، اللواء حسن فيروزابادي، قال قبل أسبوعين، إن بلاده لن ترسل قوات عسكرية إلى العراق.

ونفى مقرر لجنة الأمن والدفاع النيابية العراقية، تصريحات رئيس هيئة أركان القوات المسلحة الإيرانية، مضيفا “لدينا أدلة تؤكد وجود العسكريين الإيرانيين في العراق، فيما لم تبلغ الحكومة العراقية البرلمان بوجود العسكريين الإيرانيين في البلاد”.

ولم يكشف شاخوان عبد الله أية معلومات أخرى حول تلك “الأدلة” على وجود العسكريين الإيرانيين في العراق.

وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر تنظيم داعش على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى (شمال) قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمالي وغربي العراق، وكذلك شمالي وشرقي سوريا، وأعلن في الشهر ذاته قيام ما أسماها “دولة الخلافة”، إلا أن مناطق وسط وجنوب العراق الغنية بالنفط مازالت بعيدة عن مناطق الاضطرابات.

وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية (جيش إقليم شمال العراق) على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها “داعش”، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم منذ أكثر من 8 أشهر.

دول عربية فشل داعش في اختراقها رغم التحاق المئات من شبابها بالتنظيم في سوريا والعراق وليبيا

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.