الرئيسية » أرشيف - الهدهد » للمرة الأولى في تاريخ سوريا.. التلفزيون الحكومي يحتفل بأعياد نوروز

للمرة الأولى في تاريخ سوريا.. التلفزيون الحكومي يحتفل بأعياد نوروز

وطن- في خطوة اعلامية نادرة من الحكومة السورية جرى التعبير عن الاحتفال في التلفزيون السوري الرسمي بأعياد نوروز الكردية حيث أقام التلفزيون الحكومي احتفالا بعيد النيروز (الذي يعد أهم الأعياد في ثقافة الكرد السوريين وعددهم نحو مليون نسمة
و ظهرت مذيعات برنامج “صباح سوري” الذي يبث على قناة الفضائية السورية، وهنّ يرتدين الزي الكردي، كذلك استضافوا فنانين كرد وشخصيات كردية من بينها السياسي عمر أوسي محتفلين بعيد النوروز، الذي لطالما منعه الحكم السوري، وقام بالتضييق على كل من يحتفل به ،حسب الناشطين الكرد انفسهم

وكانت التقارير المؤكدة تسجل في احتفالية كل عام، قيام الحكومة السورية باعتقال العشرات من النشطاء والمدنيين الكرد، نظراً لمحاولتهم الاحتفال بنوروز، في المدن والأحياء ذات الأغلبية الكردية في سوريا.

ويعتبر عام 1986 المحطة الزمنية الأبرز لفعاليات نوروز في سوريا في أعقاب الحقبة الأخيرة، حيث خرجت مظاهرات كردية ضد الحكم في دمشق، للضغط عليه بهدف السماح لهم بالاحتفال بعيد نوروز.
وتقول المصادر التاريخية انه هاجر قسم كبير من الأكراد إلى سوريا من تركيا في 1925 عقب ثورة الشيخ سعيد بيران التي قمعتها حكومة أتاتورك بقسوة، وفي السنوات التي تلت ذلك نتيجة القمع التركي والاشتباكات بين الجماعات الكردية والجيش التركي. والمجتمع الكردي في سورية صغير جدا بالمقارنة مع نسبة الأكراد في إيران والعراق وتركيا، غير الأكراد في سوريا تكتيكاتهم بعد نشوء أول حزب لهم عام 1958 فقد بدأوا يطالبون بالجنسية السورية والموطنة وحقوقهم رسميا. يعيش معظمهم في محافظة الحسكة شمال شرق سوريا في القامشلي وراس العرب، وفي بلدتين صغيرتين في محافظة حلب شمال سوريا هما عين العرب (كوباني) وعفرين (جبل الأكراد) والمناطق المحيطة بهما، وهم يشكلون اليوم الغالبية في هاتين المنطقتين.

متغيرات الحركات الاسلامية: سوريا نمودجا

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.