AlexaMetrics عودة المعارض (كساب العتيبي).. تجاهل سعودي رسمي واشتعال مواقع التواصل الاجتماعي | وطن يغرد خارج السرب
كساب العتيبي

عودة المعارض (كساب العتيبي).. تجاهل سعودي رسمي واشتعال مواقع التواصل الاجتماعي

“خبر عودة المعارض السعودي الدكتور كساب العتيبي إلى الرياض أمس، بعد عقدين من الزمن قضاهما معارضاً في بريطانيا”، رغم أهميته ودلالاته وتوقيته إلا أنه انحصر بين تجاهل رسمي وعبر وسائل الإعلام المحسوبة على السلطة، في حين اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي بهذا الخبر المهم.

وبالرغم من أن الأمر رآه البعض خطوة سياسية تحمل مدلولات كثيرة بعد تسلم الملك سلمان بن عبد العزيز الحكم، واعتبروه نجاح في ملف المفاوضات لوزير داخليته محمد بن نايف إلا أنه كان من اللافت عدم تناول الصحف الرسمية السعودية الخبر والثناء عليه، فلم ينشر الخبر منذ أمس إلا عبر بعض المواقع الالكترونية السعودية مثل “سبق” والوئام ” ، لكن في الوقت ذاته اشتعلت مواقع التواصل الاجتماعي ما بين مؤيد لهذه الخطوة، وما بين اتهامات للعتيبي بالخيانة لقضيته، وما بين تحذيرات له من غدر النظام به واعتقاله بعد عودته .

شؤون خليجية رصدت ردود الفعل عبر تويتر والذي تفاعل مع الخبر من خلال هاشتاقين ، الأول بعنوان “#عودة _كساب _العتيبي _للوطن” ، والثانى “# كساب_ العتيبي _يعود _ للسعودية”

وغرد الناشط السعودي المغترب عمر بن عبد العزيز، قائلًا: ” لا أعرف شيئًا عن #عودة_كساب_العتيبي_للوطن لكني أذكر أنه قال أن شرط عودته مربوط بملف المعتقلين ! فهل حلت مشاكلهم ؟ ”

وصاحب عبد العزيز تغريدته بتغريدة سابقة للعتيبي، كان يؤكد فيها أن ملف المعتقلين هو همه وما سيعود به للوطن، والكورة الآن بملعبهم، علي حد وصفه.

فيما تهكمت سارة عن أنباء الصفقة التي تمت مع العتيبي وتعويضه ماديًا عن سنوات إبعاده قائلة: ” انصح شباب الوطن أسرع طريقه للثراء الهجرة والمعارضة من لندن على تويتر وتحصل على ٢٥مليون وقصر مثل كويسب ، متابعة: ” قلت لكم من العام كساب يعارض لأجل مصلحه شخصيه وآخر اهتمامه الشعب المغلوب على أمره وهذا ينطبق على أغلب معارضة الخارج ”

وقال عبد الله العطوى: ” النظام الهش يصنع معارضة هشة.. كساب العتيبي نموذج لتلك الهشاشة التي تحيطنا”

سارة :”إن لم يكن السبب “واضح ” فأنا سأعتبر الأمر “تهور” أو “خيانة”.

فيما ثمن البعض هذه الخطوة ، حيث يقول عمر السلطان : ” الاحتواء للأبناء كل الأبناء دون استثناء سواء في الداخل أو الخارج يجنب الوطن الكثير من المتاعب ويقوي اللحمة الوطنية ”

كما تمنى عودة جميع المعارضين بالخارج المغرد عبد الله علي قائلاً: ” # عودة_كساب_العتيبي_للوطن #عبدالباري_عطوان #محمد_المسعري #المسعري #سعد_الفقيه #مجتهد #علي_الظفيري ”

وقال د. وائل سعد الراشد : ” خبر يبشر بالخير فالظفر كما يقولون لا يخرج من اللحم والله أسأل للوطن والمواطنين والمقيمين أن يجتمعوا على روابط الخير ”

فيما حذر عدد من النشطاء الدكتور العتيبي من هذه الخطوة ومن غدر النظام، حيث تقول الجفول الشهرى : “ولا تلقوا بأيديكم إلى التهلكة، لله يستر مصيره يلحق مصير وجدي غزّاوي ”

ووافقتها في الرأي سميرة الزهرانى: ” قرار مجنون ولن يسلم من الاعتقال ”

فيما طالب النائب الكويتى السابق ناصر الدويلة برفع اسم العتيبي من قوائم منع الدخول الكويتية قائلاً : ” اليوم بعد عودة د.كساب إلى وطنه لا يوجد مبرر إلى وضع اسمه كشخص ممنوع من دخول الكويت بقرار مجاملة للمملكة وأرجو من الحكومة أن ترفع الحظر عنه ”

متابعًا: ” أقول لحكام الخليج إن نهج خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان باحتواء المعارضين نهج نبوي و فيه صلاح للأمة وجمع كلمتها فشكرًا لخادم الحرمين ”

و”العتيبي” يحمل دكتوراه في العلوم السياسية، كما يحمل شهادات عليا في الترجمة وفقه اللغة، وقد غرد مساء الاثنين بصورة له في المطار قائلا: “بعد 20 سنة من الغُربة أجد نفسي في طريقي إلى الرياض.. 20 عاماً من النجاحات والإخفاقات والذكريات.. عائدٌ لوطني ووالدتي.”

ولم يتضح ما إذا كانت عودة العتيبي ستفتح الباب أمام عودة معارضين آخرين يعيشون خارج المملكة منذ سنوات طويلة.

وكان العتيبي من بين الوجوه السعودية التي نشطت إلى جانب المعارضين البارزين، محمد المسعري وسعد الفقيه، تحت اسم “لجنة الدفاع عن الحقوق الشرعية” المعارضة.

ولم يصدر موقف رسمي من السلطات السعودية بعد حول عودة كساب العتيبي، كما لم يتضح ما إذا كان سيواصل عمله السياسي من المملكة.

شؤون خليجية

قد يعجبك ايضا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *