الرئيسيةأرشيف - الهدهدالخارجية العراقية تستدعي السفير المصري وتسلمه مذكرة احتجاج على تصريحات لشيخ الأزهر

الخارجية العراقية تستدعي السفير المصري وتسلمه مذكرة احتجاج على تصريحات لشيخ الأزهر

- Advertisement -

وطن- بغداد – الأناضول – استدعت وزارة الخارجية العراقية، الثلاثاء، السفير المصري في بغداد وسلمته مذكرة احتجاج رسمية بخصوص التصريحات الأخيرة لشيخ الازهر التي وجه فيها اتهامات للميليشيات الشيعية الموالية للحكومة المعروفة باسم “الحشد الشعبي”.

وفي بيان أصدرته، الثلاثاء، طالبت الوزارة في مذكرة الاحتجاج التي سلمتها للسفير المصري في بغداد أحمد درويش إبداء موقف القاهرة الرسمي تجاه تصريحات شيخ الأزهر أحمد الطيب والتي وصفتها بأنها “تسيء إلى طبيعة العلاقات الأخوية المتميزة بين البلدين الشقيقين”.

وأشارت إلى أن “أبطال الحشد الشعبي لبّوا نداء الوطن لتحرير أراضيه من دنس وسيطرة تنظيم عصابات خارجة عن قيم الدين والإنسانية”.

- Advertisement -

وكان شيخ الأزهر أحمد الطيب، ندّد في بيان أصدره الأسبوع الماضي بما وصفها بـ”المجازر التي ترتكب ضد أهل السُنة” في العراق خلال المواجهات مع “داعش”.

ليس دفاعا عن شيخ الأزهر ولكن عن الحقيقية

ووصف الطيب مرتكبي تلك الجرائم بأنهم “مليشيات شيعية متطرفة”، في إشارة إلى ميليشيات “الحشد الشعبي” التي تقاتل إلى جانب القوات العراقية في عدد من مناطق البلاد.

وطالب شيخ الأزهر “بضرورة التحرك العاجل لوقف المجازر التي ترتكب ضد أهل السُنة في العراق”.

- Advertisement -

وقال إن تلك التنظيمات ترتكب “جرائم بربرية نكراء في مناطق السُنة التي بدأت القوات العراقية بسط سيطرتها عليها، خاصة في تكريت(شمال) والأنبار(غرب)، وغيرها من المدن ذات الأغلبية السُّنية”.

واستأنفت الميليشيات الشيعية نشاطاتها العلنية في العراق منذ صيف العام الماضي في أعقاب سيطرة تنظيم “داعش” على شمال وغرب البلاد وإصدار المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني فتوى لمقاتلة المتشددين السنة.

ويتكون الحشد الشعبي من متطوعين وفصائل شيعية مسلحة، وتواجه اتهامات بتنفيذ إعدامات ميدانية بحق السنة وإحراق دورهم السكنية والمساجد، ويرفض القائمون على الحشد تلك الانتهاكات ويقولون إن “فئات ضالة” تقف وراءها.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث