بعد 20 عاما.. عودة المعارض السعودي (كساب العتيبي) الى الرياض بوساطة قطرية

0

وطن – عاد الى الرياض المعارض السعودي الدكتور كساب العتيبي بعد 20 عاما قضاها في الخارج.

وقال العتيبي في تغريدة له بموقع تويتر : (بعد 20 سنة من الغُربة أجد نفسي في طريقي إلى الرياض. 20 عاماً من النجاحات والإخفاقات والذكريات. عائدٌ لوطني ووالدتي).

وأرفق العتيبي صورة له وهو واقف أمام مطار في لندن، قبل صعوده الطائرة متّجهًا للعاصمة الرياض.

ومن الجدير ذكره أن العتيبي قد انضم في بدايات العمل السياسي للمعارضين المسعري والفقيه قبل ان يختلف معهما وفي السنوات الأخيرة اعتكف عن الحديث بلغة المعارضين وتحاشى التعرض للأسرة الحاكمة في السعودية.وقد سجل حلقة من قبل في برنامج الثامنة العام علما أنه تم تصويرها في مسقط الا انها منعت من العرض في اللحظات الأخيرة.

وكان موقع “شؤون خليجية” قد نشر ملامح صفقة يجريها وزير الداخلية السعودي محمد بن نايف مع بعض المعارضين في الخارج ومنهم الدكتور كساب العتيبي بوساطة قطرية، والتي تقضي عودتهم للمملكة، وتعويضهم ماديًا، ورفع أسمائهم وأسرهم من قوائم الانتظار، وكذلك المنع من السفر، بشرط التوقف عن توجيه أية انتقادات سياسية للنظام والأسرة الحاكمة، دون أن يشمل التوقف عن انتقاد الانقلاب العسكري في مصر أو نظام الإمارات.

وقالت مصادر للموقع إن المفاوضات نجحت مع المعارض السعودي الدكتور كساب العتيبي، الذي يعيش في لندن، وأنها تمت بوساطة أمير قطر أثناء زيارة ولي ولي العهد ووزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف للدوحة، حيث التقى د. العتيبي في جلسة مع أمير قطر قبل أربعة أعوام، إلا أن هذه المفاوضات توقفت بعد ثورات الربيع العربي.

وشن “العتيبي” هجوماً شرساً على العاهل السعودي عبد الله بن عبد العزيز والأمراء السعوديين، ومنهم وزير الداخلية محمد بن نايف، إضافة إلى حكام أبوظبي، الأمر الذي أدى إلى منعه من دخول جميع الدول الخليجية والأردن باستثناء عُمان وقطر.

لكنه عاد ووجه شكره للأمير محمد بن نايف في أكتوبر الماضي، لإرساله طائرة إخلاء طبي لنقل والده من الجوف إلى الرياض (توفي والده قبل أن يتم نقله ).

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.