الرئيسية » أرشيف - الهدهد » مصادر: خالد مشعل يجرى وساطة بين السعودية وإخوان اليمن

مصادر: خالد مشعل يجرى وساطة بين السعودية وإخوان اليمن

وطنالأناضول – كشفت مصادر سياسية مطلعة، الأحد، عن قيام رئيس حركة المقاومة الإسلامية “حماس” خالد مشعل، بجهود وساطة بين الرياض وحزب التجمع اليمني للإصلاح، المحسوب على جماعة الإخوان المسلمين في اليمن.
المصادر المطلعة، التي تحدثت للأناضول في تصريحات منفصلة، شريطة عدم الإفصاح عن هويتها لحساسية الموقف، قالت إن مشعل، يجري حالياً جهود وساطة بين الرياض وحزب التجمع اليمني للإصلاح، بناءًا على طلب من المملكة السعودية، التي تخشى من تدهور الأوضاع في اليمن، والتي يمكن أن تلقي بظلالها على أمن الخليج.

وبحسب المصادر، فإن وساطة مشعل جاءت بعد اتصالات مكثفة أجراها معه كل من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ووزير الدفاع الأمير محمد بن سلمان، وولي العهد الأمير مقرن بن عبد العزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن نايف، خلال اليومين الماضيين، طلبوا خلالها وساطته بين الرياض وحزب التجمع اليمني للإصلاح، لما له من علاقات وثيقة للغاية معهم.
أحد هذه المصادر قال للأناضول إن “مشعل بدأ فعلياً في التقريب بين الطرفين”، دون ذكر مزيد من التفاصيل.
ويعتبر طلب الرياض الوساطة من حركة حماس تطوراً في علاقات المملكة مع الحركة التي شهدت توتراً مع الرياض خلال السنوات الأخيرة.

بدوره قال فهمي هويدي، الكاتب الصحفي، في تصريحات للأناضول: “أخبرني السيد خالد مشعل أن الجليد بين حماس والرياض تمت إذابته، بعد مرور أربع سنوات من تجميد للعلاقات”، كاشفاً عن أن “هناك اتصالات جرت”، وأنه بحسب معلوماته “تحدث مشعل نفسه مع الملك سلمان، وهو ما يفتح الباب أمام زيارة مشعل للرياض”.
ونفى هويدي أن “يكون الاتصال بغرض التعزية التي تمت بالفعل”.
يشار إلى أن آخر زيارة قام بها مشعل للسعودية كانت في يونيو 2012 للتعزية في وفاة الأمير نايف بن عبد العزيز.‎

“نيوز وان”: لعبة السعودية المزدوجة.. من هذا المبدأ فقط تحارب الإرهاب فلا تقتربوا من العائلة الحاكمة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.