السبت, أكتوبر 1, 2022
الرئيسيةأرشيف - تقاريركيري: واشنطن ستضطر للتفاوض مع الأسد في النهاية

كيري: واشنطن ستضطر للتفاوض مع الأسد في النهاية

- Advertisement -

وطن- شرم الشيخ – رويترز – قال وزير الخارجية الأميركي جون كيري في مقابلة مع قناة “سي بي إس نيوز” تُبث اليوم (الأحد)، بأن بلاده ستضطر للتفاوض مع الرئيس السوري بشار الأسد في شأن انتقال سياسي في سورية. وأضاف كيري أن “واشنطن تبحث سبل الضغط على الأسد لقبول المحادثات”. وتصر الولايات المتحدة منذ وقت طويل على ضرورة رحيل الأسد عن السلطة عبر عملية انتقال سياسي من خلال التفاوض، لكن ظهور عدو مشترك هو تنظيم “الدولة الإسلامية” (داعش)، خفّف فيما يبدو من موقف الغرب من الرئيس السوري. ولم يكرر وزير الخارجية في المقابلة الموقف الأميركي المعتاد أن الأسد فقد كل شرعية له، وعليه أن يرحل.

ودخل الصراع السوري عامه الخامس وأدى إلى سقوط أكثر من 200 ألف قتيل وتشريد ملايين السوريين.

وقال كيري، في إشارة إلى مؤتمر عُقد عام 2012 ودعا إلى انتقال السلطة عبر التفاوض لإنهاء الصراع: “علينا أن نتفاوض في النهاية. كنا دائماً مستعدين للتفاوض في إطار عملية جنيف – 1″، مشيراً إلى أن “الولايات المتحدة ودولاً أخرى لم يذكرها، تبحث سبل إعادة اطلاق العملية الديبلوماسية من أجل إنهاء الصراع في سورية”.

- Advertisement -

وأردف: “ما نحاول الدفع من أجله هو جعله (الأسد) يأتي ويفاوض، وقد يتطلب الأمر زيادة من الضغط عليه بشتى الأشكال حتى يفعل. أوضحنا جيداً أننا نبحث في زيادة الخطوات التي تساعد في تحقيق هذا الضغط”. وتابع الوزير الأميركي أنه “كي نحمل نظام الأسد على التفاوض، يجب أن نظهر له عزم الجميع على الوصول إلى هذه النتيجة السياسية، وندفعه إلى تغيير حساباته في شأن التفاوض”. وأضاف: “يجرى العمل في هذا الصدد الآن. وأنا مقتنع بأن الضغط سيزيد على الأسد بجهود حلفائنا وجهود آخرين”. وبدأ تحالف تقوده الولايات المتحدة شن غارات جوية في سورية والعراق على تنظيم “الدولة الإسلامية” العام الماضي. ويراهن الأسد على أن الحملة على “داعش” ستدفع الأميركيين إلى التواصل معه.

قصص سوريات ناجيات من سجون الأسد.. احداهن شقيقها اعتقلها وأخرى اعتقلت كرهينة

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث