الرئيسية » أرشيف - تقارير » بعد 4 سنوات من المخادعة.. واشنطن لا تريد انهيار النظام السوري

بعد 4 سنوات من المخادعة.. واشنطن لا تريد انهيار النظام السوري

وطن – أعلن رئيس وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكيةسي آي ايهجون برينان، الجمعة (13 مارس/آذار)، أن الولايات المتحدة لا تريد انهيار الحكومة السورية والمؤسسات التابعة لها، لأن من شأن هذا الأمر أن يخلي الساحة للجماعات الإسلامية المتطرفة ولا سيما تنظيم “الدولة الإسلامية“.

وقال برينان، أمام مركز أبحاث “مجلس العلاقات الخارجية” في نيويورك، إن “لا أحد منا، لا روسيا ولا الولايات المتحدة ولا التحالف (ضد الدولة الإسلامية) ولا دول المنطقة، يريد انهيار الحكومة والمؤسسات السياسية في دمشق”. وأضاف أن “عناصر متطرفة” بينها تنظيم “الدولة الإسلامية” وناشطون سابقون في تنظيم القاعدة هم “في مرحلة صعود” في بعض مناطق سوريا حاليا.

وأكد المسؤول الأمريكي أن “آخر ما نريد رؤيته هو السماح لهم بالسير إلى دمشق”، مضيفا “لهذا السبب من المهم دعم قوات المعارضة السورية غير المتطرفة”. وأوضح برينان أن المجتمع الدولي يؤيد حلا أساسه “حكومة ذات صفة تمثيلية تعمل على تلبية المطالب في سائر أنحاء البلاد”.

وبالأمس أيضا قالت وزارة الخارجية الأمريكية إنها تعمل مع الكونغرس لتقديم مساعدات جديدة غير فتاكة بقيمة نحو 70 مليون دولار للمعارضة السورية التي تقاتل الرئيس بشار الأسد. وتأتي هذه المساعدات في وقت يستعد فيه الجيش الأمريكي بشكل منفصل لتدريب وتجهيز مقاتلي المعارضة السورية لمكافحة تنظيم “الدولة الإسلامية” في سوريا.

ومن المقرر أن ينتشر في تركيا والسعودية وقطر ما مجموعه ألف جندي أمريكي للمساعدة في تدريب مقاتلين من المعارضة السورية المعتدلة لإرسالهم لاحقا إلى سوريا لقتال تنظيم الدولة الإسلامية. وتقوم الاستراتيجية الأمريكية ضد تنظيم “الدولة الإسلامية” على هزيمته في العراق أولا. أما في سوريا فتقول واشنطن إن الأمر يتطلب على الأرجح سنوات عدة قبل أن يتمكن مقاتلو المعارضة المعتدلة من إحراز تقدم ضد الإسلاميين المتطرفين.

زاخاروفا: تغيير النظام السوري سيؤدي إلى عواقب أسوأ بكثير مما حصل في العراق وليبيا

وكان برينان قال في مقابلة مباشرة مع شبكة “بي بي اس” التلفزيونية العامة في وقت سابق الجمعة إن استخدام تنظيم الدولة الإسلامية وسائل التواصل الاجتماعي للدعاية والتجنيد يجعله مختلفا عن بقية التنظيمات الجهادية. وردا على سؤال عن تعاون محتمل بين واشنطن وطهران في العراق أجاب برينان إن الولايات المتحدة وإيران تتعاونان بشكل غير مباشر ضد عدو مشترك هو التنظيم المتطرف. وقال “هناك اصطفاف لبعض المصالح بيننا وبين إيران” في ما يتعلق بقتال “الدولة الإسلامية”، مضيفا “نحن نعمل بشكل وثيق الصلة مع الحكومة العراقية والإيرانيون يعملون أيضا بشكل وثيق الصلة مع الحكومة العراقية”. ولكن المسؤول الأمريكي لفت إلى أنه يتعين على الولايات المتحدة أن تحرص على أن لا تقدم إيران -الشيعية كمعظم الحكومات التي تعاقبت على حكم العراق منذ الإطاحة بنظام صدام حسين- على عملية “تلاعب سياسي” في العراق، الأمر الذي من شأنه أن يزيد من الشرخ الطائفي في هذا البلد. وكان الجنرال مارتن ديمبسي رئيس أركان الجيوش الأمريكية المشتركة أعرب الاثنين عن القلق نفسه بقوله إن الدول السنية المنضوية في إطار التحالف الذي تقوده واشنطن ضد التنظيم السني المتطرف تنظر بعين الريبة إلى الدعم الذي تقدمه إيران الشيعية للحكومة العراقية التي يقودها الشيعة.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.