أرشيف - تقارير

تسريب يكشف دور “دحلان” داخل ليبيا

كشف تسريب جديد بثته قناة (بانوراما) الليبية مساء الخميس لمدير مكتب عبد الفتاح السيسي اللواء عباس كامل، عن زيارة سرية قام بها القيادي المفصول من حركة فتح، محمد دحلان، الهارب في الإمارات إلى ليبيا عبر طائرة خاصة.
وتضمن التسريب حواراً بين عباس كامل ومسؤول عسكري عن شحنة أسلحة ضخمة، حيث تحدث كامل عن وصول طائرة خاصة تقل القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان إلى ليبيا.
وأوصى كامل بإخراج دحلان من المطار سرًا، مشيراً إلى أنه تسبب في مشكلة لقادة الانقلاب في مصر، بسبب سفره بأوامر رسمية من قبل الإمارات التي ترصد جميع تحركاته، كما حذر من مغبة المساس قضائيًا بأحمد قذاف الدم لأنه “من المتعاونين معنا”.

وأظهر التسجيل الأول اتصال بين كامل وحجازي يعطي فيه الأخير تفاصيل الرحلة التي سيصل عليها القيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان إلى القاهرة مع شخص ليبي يدعى محمد إسماعيل أحمد إسماعيل وكان يعمل مستشارا أمنيا لسيف الإسلام القذافي، وغادر بعد الثورة إلى الإمارات ويعمل مع محمود جبريل ومحمد دحلان في غرفة دبي الخاصة بمتابعة الوضع في ليبيا.
وفي وقت سابق القناة بثبت في 19 فبراير المنصرم تسريبًا صوتيًا لمدير مكتب الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي عندما كان وزيرا للدفاع يكشف عن دور للقيادي المفصول من حركة فتح محمد دحلان في ليبيا.
ويكشف مدير المكتب عباس كامل في التسريب عن أن دحلان يتحرك في المنطقة ضمن عمل أمني تابع لدولة الإمارات كمستشار لهم وليس مرصودا في قضية ما.
وقال كامل إن “دحلان عامل مشكلة لسبب واحد لأنه متحرك مع الإمارات على طول ورسميًا راصدينه كمستشار للراجل وبيسافر وبيحضر في كل حتة، وأحنا ردنا كذا بعد جواب الخارجية”.
وأضاف: “هما بيقطعوا الدور عليه .. ومتعقدين أنه ممكن يكون في حاجة ووصلة بينا وبينه”.
وتابع كامل: “أنه وفي يوم مقابلة القائد العام مع الرئيس محمود عباس رزعه كلمة.. أنا أتمنى تكون حركة فتح على رجل واحد في إشارة للمصالحة الفتحاوية.. واشتكى من الكلمة دي”.

ويرجع التسريب إلى فبراير/ شباط عام 2014، ويدور حول دعم التحرك لمنع التمديد للمؤتمر الوطني العام، ومساع لدعم محاولة انقلابية فاشلة فيها العام الماضي بهدف الإطاحة بمؤسسات الدولة.
كما يؤكد أن شخصيات سياسية ليبية كانت تستجيب وتنسق بشكل كبير مع القاهرة، ويكشف مدير كامل عن تنسيق سري بين مصر وأحمد قذاف الدم باعتباره شخصية مهمة.
كما يظهر التسريب أن لقاءات سرية كانت مزمعة لرئيس الوزراء الأسبق علي زيدان مع قيادات مصرية بالقاهرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى