(ديبكا): هل زار الجنرال قاسم سليماني الأردن بدعوة من مدير المخابرات العامة؟

0

ادعى موقع “ديبكا”، الاستخباري الإسرائيلي، استنادا لمصادره العسكرية، أن الجنرال ، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، قام بزيارة تاريخية غير مسبوقة يوم الخميس الماضي، 5 مارس، إلى بدعوة من الجنرال فيصل الشوبكي، مدير المخابرات العامة ومستشار مقرب من الملك عبد الله الثاني.

وقال التقرير إن الزيارة، التي وجدت لها محفزا في سياسة إدارة أوباما، أظهرت اعتراف واحدة من أقدم حلفاء أمريكا من العرب السنة، بالواقع الإقليمي الذي فرصه النفوذ الإيراني في المنطقة.

وادعت مصادر “ديبكا” أن مقاتلات سلاح الجو الملكي الأردني رافقت موكب الجنرال الإيراني الذي خرج من بغداد إلى عمان عبر الطريق السريع الرئيس الذي يربط بين العاصمتين.

وتركزت محادثاته مع قادة المخابرات والعسكر، وفقا لادعاءات تقرير موقع “ديبكا”، على سير المعارك في العراق وسوريا ضد تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”. وتشير هذه اللقاءات إلى أن الأردن قد أبدى استعدادها لاتخاذ الخطوة الأولى نحو تنسيق سياساته وعملياته العسكرية مع طهران، ربما بالتنسيق مع إدارة أوباما.

وذكر التقرير أن هناك حوالي 12 ألف جندي أمريكي في الأردن، ومعظمهم من وحدات النخبة القتالية، والمهمة الأساسية لها هي حماية العرش الملكي من التهديدات القادمة من سوريا.

ومما يثير الاهتمام، وفقا للتقرير، توقيت هذه الزيارة التاريخية، إذ جاءت قبل يوم واحد فقط من وصول الجنرال مارتن ديمبسي، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، إلى بغداد، بحيث ما إن وصل هذا الأخير كان الجنرال سليماني قد عاد العاصمة العراقية من زيارته إلى عمان.

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.