أفقر رئيس في العالم يسلم السلطة لخليفته الجديد

0

سلم رئيس دولة ، الذي يعد أفقر رئيس في العالم، أمس الأحد، السلطة لخَلَفه تابار فازكويز، الذي أدى اليمين الدستورية ليصبح رئيس أوروغواي الجديد.

وادى فاسكيز اليمين الدستورية امام البرلمان بحضور رئيسة البرازيل ديلما روسيف، ونظيرها الكوبي راوول كاسترو، وقادة اقليميين آخرين.

ودعا فاسكيز في خطاب استمر 24 دقيقة الى الحوار حول القضايا التي تواجه البلاد. وقال “بامكاننا وعلينا ان نحلل ونتحاور معا وباحترام حول المسارات الصعبة للتوصل الى تأمين افضل تعليم عام من اجل شعبنا، لكي يكون لدينا رعاية صحية جيدة للجميع، ولتأمين مساكن محترمة”.

وبعد القسم، توجه الرئيس الجديد، بحضور مئات الاوروغويين، الى ساحة الاستقلال قبالة مقر الرئاسة في وسط مونتيفيديو لتسلم وشاح الرئاسة من موخيكا.

الجدير بالذكر أن الرئيس السابق “موخيكا” -يناهز الثمانين من العمر ومعروف بتقشفه- جعل هذا البلد الصغير الذي يضم 3.3 ملايين نسمة شهيراً في العالم بفضل قوانينه الرائدة.

وكان خوسيه موخيكا سابقا من الثوار وامضى نحو خمسة عشر عاما في السجن حتى نهاية النظام الدكتاتوري (1973-1985). وهو يعرف عن نفسه كنصير “الحرية” لكنه لم يتمكن من الايفاء بكل الوعود التي اطلقها في الحملة الانتخابية – بخصوص التعليم او البنى التحتية على سبيل المثال – الا انه عرف كيف يقلب النزعات المحافظة باقرار سلسلة قوانين اجتماعية رائدة على المستوى الاقليمي وكذلك العالمي.

ومن بين هذه القوانين التشريع بشأن الاجهاض والزواج بين مثليي الجنس، وبشكل اساسي التشريع الخاص بسوق القنب الهندي الذي كان مبادرة فريدة في العالم على مستوى دولة.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.