محلب لقطر: مصر لن تخسر شيئاً بابتعادكم عنها

0

قال إبراهيم محلب، رئيس وزراء السلطات بمصر، إن موقف قطر بشأن المصالحة مع مصر”غير مفهوم”، واعتبر أنه “موقف غير مؤثر”، مشيرا إلى “من يبعد عن مصر فمصر لن تخسر شيئا”.

جاء هذا في تصريحات له، اليوم الخميس، خلال لقاء مع الصحافة المحلية الإماراتية، نشرت نصها وكالة الأنباء الإماراتية.

وردا على سؤال حول العلاقات مع قطر، نوه محلب إلى أنه “كانت هناك دعوة وجهها العاهل السعودي الراحل الملك عبد الله بن عبدالعزيز للتقارب بين مصر وقطر، واستجابت مصر خلال ساعات، لكن موقف قطر الآن غير مفهوم وهو موقف غير مؤثر”.

وأردف: “من يبعد عن مصر فمصر لن تخسر شيئا، نتمنى ونأمل في مشهد عربي واحد ومتماسك”.

وحول العلاقات بين مصر ودول الخليج، قال محلب إن “مصر والخليج عائلة واحدة والعلاقة بينهما علاقة أسرة مصيرها مشترك وسيادتها واحدة وأمنها واحد وحلمها واحد، خسر كل من يحاول تعكير صفو هذه العلاقة”.

وأكد أن مصر “حريصة على علاقتها بمختلف دول العالم، وأن علاقتها مع روسيا علاقة قوية وتزداد متانة والتقارب بين الدولتين يصب في مصلحة البلدين لكنه لن يكون على حساب علاقتها بالدول الآخرى.

وشهدت العلاقات المصرية القطرية، في 20 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، التطور الأبرز منذ توترها (بعد الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في يوليو/ تموز 2013)، باستقبال الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي، في القاهرة، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، المبعوث الخاص لأمير قطر، ورئيس الديوان الملكي السعودي (حينها قبل إعفاءه من منصبه) خالد بن عبد العزيز التويجري، قبل أن يتم بعدها بيومين، غلق قناة الجزيرة مباشر مصر، التي كان النظام المصري يعتبرها منصة للهجوم عليه، ومحور خلاف رئيسي بين البلدين.

وشدد محلب على أن جيش مصر “قوي ومصر قادرة على مواجهة الارهاب في سيناء (شمال شرقي البلاد) وفي كل المدن المصرية، مشيرا إلى أن “مصر تسير على الطريق الصحيح”.

ونبه الى أن “مصر تحارب الارهاب داخل حدودها وتطهر أراضيها منه، وما يسمى تنظيم داعش ليس له قائمة في مصر”.

وأوضح أن “هناك جيوبا للارهاب تتم ابادتها وتم فرض السيطرة كاملة على سيناء”.

وتنشط في محافظة شمال سيناء، شمال شرقي مصر، جماعات مسلحة مستهدفة مواقع شرطية وعسكرية وأبرزها جماعة أنصار بيت المقدس التي تم اعتبارها منظمة إرهابية في 14 إبريل/ نيسان 2014، حسب حكم قضائي.

وحول إمكانية تأهيل أو دمج أعضاء جماعة الاخوان في المجتمع المصري، قال محلب: “عليهم هم أن يؤهلوا أنفسهم وينضموا لنسيج المجتمع (…) كل من يخرج من عباءة الوطن أو طعن الوطن وقتل أخاه وباع ضميره عليه أن يراجع نفسه (…) هم يعملون على منظومة هدم الدولة”.

وأضاف: “مصر تسير وفق خارطة طريق تقوم على إصلاح اقتصادي حقيقي وتحقيق التنمية المستدامة وتعمل على تحقيق الرخاء والرفاهية وجودة الحياة للمواطن (…) وبعد شهرين سيكون لدى مصر برلمان منتخب ليكتمل بذلك البناء السياسي للدولة وتكتمل خارطة الطريق التي بدأت بعد ثورة 30 يونيو (حزيران) 2013”.

وأشاد محلب بدور الإمارات المساند لمصر، مشيرا الى أن “الامارات وقفت بلا تردد لمساندة مصر في أوقات عصيبة وهو ما لن تنساه مصر أبدا”.

وأوضح أن الاستثمارات الاماراتية في مصر قوية وناجحة جدا،ـ لافتا الى أن مصر بصدد إنشاء عاصمة جديدة سيكون لشركة إعمار دور كبير فيها مرحبا بكل استثمار اماراتي فى مصر.

وقال رئيس الوزراء المصري إنه “إذا كانت هناك معوقات فى السابق فقد تم القضاء عليها (…) الاستثمارات الاماراتية والخليجية في مصر قوية جدا وناجحة”.

وذكر أن مصر تعد للمؤتمر الاقتصادي المقرر اقامته الشهر المقبل في مدينة شرم الشيخ بحضور عدد كبير من المستثمرين ورجال الإعمال، مشيرا الى أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي تلقى تأكيدا بحضور الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت للمؤتمر.

(الأناضول)

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More