الرئيسيةأرشيف - الهدهدجيمي كارتر يدافع عن حق فلسطين في الجنائية الدولية

جيمي كارتر يدافع عن حق فلسطين في الجنائية الدولية

- Advertisement -

وطن- قال الرئيس الأمريكي السابق جيمي كارتر في مقابلة مع موقع “هافينغتون بوست“، إنه يدعم قيام المحكمة الجنائية الدولية النظر في الاتهامات التي يوجهها الفلسطينيون لإسرائيل بارتكاب جرائم حرب.

ويؤكد كارتر أهمية نظر المحكمة لهذه الاتهامات من خلال “نظرة دقيقة، وليس فقط لما فعلته إسرائيل ضد الفلسطينيين، ولكن العكس مطلوب أيضا”.

ويضيف كارتر للموقع: “زرت المناطق في إسرائيل التي سقطت عليها صواريخ حماس، وكنت هناك وشاهدت الصواريخ وشجبتها على التلفاز. فهناك مشاكل من الطرفين، واعتقد أن الكشف عما حدث للعالم بطريقة حذرة وحصيفة، سيكون جيدا للطرفين”.

نائب إيرلندي: 5 أيام عقوبات على “بوتين” مقابل 70 عاما من القهر يعيشه الفلسطينيون 

- Advertisement -

ويذكر الموقع أن كارتر، البالغ من العمر 90 عاما، يشارك في سياسة المنطقة منذ زمن طويل ويدعم حل الدولتين. وقال في المقابلة إن رفض الولايات المتحدة وإسرائيل مشاركة فلسطين في المحكمة الدولية لا يلقى دعما؛ لأن فلسطين لقيت اعترافا في الأمم المتحدة.

ويشير التقرير إلى أن دعوات في البرلمانات الأوروبية تعالت تطالب حكومات القارة بالاعتراف بفلسطين. ومن حق الفلسطينيين في هذه الحالة أن تكون لهم دولتهم إلى جانب دولة آمنة وهي إسرائيل. ولا يزال كارتر يدعو لحل الدولتين.

ويعلق كارتر على المبرر الأمريكي الذي يرفض انضمام فلسطين للمحكمة الجنائية الدولية؛ لأنها ليست دولة، قائلا: هناك “150 دولة اعترفت بفلسطين كونها شعبا ودولة رسمية”.

- Advertisement -

ويخلص كارتر إلى أنه “مع أن الولايات المتحدة دائما ما تتبع ببراعة خطوات إسرائيل في هذه القضايا، إلا أنه ليس موقفا يقره العالم، ولا أعتقد أن هناك شكوكا حول حق الفلسطينيين بدولتهم، إلى جانب دولة حرة ومحمية وهي إسرائيل”.

كاتب فلسطيني: هذه الفائدة الوحيدة للسلطة الفلسطينية في الضفة الغربية!

 

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث