الرئيسيةأرشيف - الهدهدعائلات موصلية هاربة من داعش ترفع الرايات البيضاء .. وأخرى انبارية تعلن...

عائلات موصلية هاربة من داعش ترفع الرايات البيضاء .. وأخرى انبارية تعلن ولاءها للتنظيم

- Advertisement -

وطن- قام تنظيم “الدولة الاسلامية”، الاثنين، باحتجاز عوائل المناوئين له فيما نزحت عوائل أخرى هربا من بطشه في محافظة نينوى، شمالي العراق، بينما أعلنت عوائل أخرى ولائها للتنظيم بعدما تقطعت بهم السبل في الأنبار (غرب)، بحسب مصادر عراقية.
وقال عبد الرحمن الجبوري، العقيد في الجيش العراقي والموجود في جبهة القيارة 60 كم جنوب الموصل، لوكالة الاناضول، إن “مئات العوائل من العرب السنة نزحت من قرى تل الشعير، ودويزات تحتاني ودويزات الفوقاني بعد اشتداد المعارك فيها بين قوات البيشمركة والجيش العراقي من جهة وعناصر تنظيم الدولة الاسلامية من جهة أخرى”.
وأوضح الجبوري أن “العوائل التي هي عوائل المناوئين للتنظيم يسيرون في مواكب متجهين نحو المناطق الخاضعة لسيطرة البيشمركة وهم يحملون رايات بيضاء”.

القوات العراقية تحرر قضاء الدور بشكل كامل من قبضة تنظيم الدولة الاسلامية

وقال مسؤول إعلام الحزب الديمقراطي الكردستاني في محافظة نينوى سعيد مموزيني لوكالة الأناضول، إن “عناصر تنظيم الدولة الاسلامية اعتقلوا العشرات من العوائل الكردية في مدينة الموصل واحتجزوهم في سجن وسط المدينة”، موضحا أن “تلك العوائل كانت تسعى الى النزوح الى المناطق الخاضعة لسيطرة البيشمركة”.

وفي سياق آخر، قال نعيم الكعود، شيخ عشيرة البونمر السنية في محافظة الانبار، لوكالة الأناضول، ان “عشرات الاسر من اهالي محافظة الانبار بدأت تعلن ولائها لتنظيم الدولة الاسلامية بعد نفاذ الغذاء والدواء لديها في منطقة حوض الثرثار شمال مدينة الرمادي”.
وأضاف الكعود أن “شعبية الدولة الاسلامية بدأت تكبر بشكل كبير جدا وذلك من خلال كسبها عشرات عوائل من العشائر التي كانت موالية للحكومة المركزية من قبل وذلك بسبب فرض التنظيم حصارا خانقا عليهم من جهة وعدم تمكن الحكومة من توفير حاجياتهم وحمياتهم من جهة أخرى”.
وفي 10 يونيو/ حزيران 2014، سيطر تنظيم الدولة الاسلامية على مدينة الموصل مركز محافظة نينوى، قبل أن يوسع سيطرته على مساحات واسعة في شمال وغرب وشرق العراق، وكذلك شمال وشرق سوريا، وأعلن في نفس الشهر، قيام ما أسماها “دولة الخلافة”.
وتعمل القوات العراقية وميليشيات موالية لها وقوات البيشمركة الكردية على استعادة السيطرة على المناطق التي سيطر عليها “الدولة الاسلامية”، وذلك بدعم جوي من التحالف الدولي، بقيادة الولايات المتحدة، الذي يشن غارات جوية على مواقع التنظيم.

التلفزيون العراقي: مقتل نائب زعيم تنظيم الدولة الاسلامية في غارة جوية على القائم

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث