الرئيسية » أرشيف - الهدهد » نوال السعداوي: “الدولة الإسلامية” والقاعدة وطالبان وبوكو حرام صناعة استعمارية

نوال السعداوي: “الدولة الإسلامية” والقاعدة وطالبان وبوكو حرام صناعة استعمارية

وطن– وصفت الكاتبة المثيرة للجدل نوال السعداوي جماعاتالدولة الاسلامية” والقاعدة وطالبان وبوكو حرام بأنها صناعة استعمارية تخدم أهدافا مادية بمساعدة القوى الدينية بالداخل والخارج ، مشيرة إلى أن تاريخ الأديان من اليهودية الى المسيحية الى الاسلام الى البوذية والهندوكية يشهد كيف تراق الدماء ، وتشتعل الحروب تحت اسم الدين.
وأضافت السعداوي في مقالها اليوم بصحيفة “الأهرام” “جبل الثلج تحت الماء” أن الأديان منذ نشأتها لم تنفصل عن سلطة الحكم، بل إنها تتبعه وتخدمه في كل العصور، مشيرة إلى أن القوة السياسية والاقتصادية والمادية هي التي تحكم الدولة وليس الكهنة وحملة المباخر من أي مذهب.

مفاجأة عن بدايات نوال السعداوي ومعلومة يعرفها القليل.. داعية إسلامية تسببت بهداية كثير من الفتيات

وقالت السعداوي إن الدين لم ينفصل عن السياسة في العالم كله وإن تشدقت بعض الدول بالمدنية والعلمانية والديمقراطية والحداثة، متسائلة: ألم تعلن دولة إسرائيل عن يهوديتها مؤخرا بعد أن ادعت الديمقراطية دهرا؟ والولايات المتحدة الأمريكية ألا ترتكز في حكمها وانتخاباتها في القوى المسيحية – اليهودية الأصولية العنصرية حتى اليوم؟!
وقالت السعداوي إن العنف الطبقي الأبوي قد يخف لدى بعض المتأثرين بأفكار كارل ماركس أو قصص تشيخوف وجورج أورويل او حكايات ألف ليلة وليلة، ليصبحوا ضد الحاكم المستبد (الأخ الكبير) أو ضد العنف الدموي للملك شهريار الذي لم يعاقب في التراث الأدبي على قتله البنات، بل تمت مكافأته بزوجة مسلية “شهر زاد” تحكي له الحكايات كل ليلة ثم تلد له ثلاثة ذكور ليس منهم بنت واحدة.
وأنهت السعداوي مقالها بعرض نموذج لظلم المرأة في المجتمع العربي بالكاتبة مي زيادة التي كان صالونها الأدبي ملتقى الرجال العجائز المتزوجين، بعضهم كان يفخر بعدائه للمرأة “عباس العقاد” ولم يشمل صالونها امرأة واحدة، ومع ذلك لم يتركها المجتمع الا حطاما فوق سرير بالمستشفى النفسي.. وهذا ليس إلا جزءا من جبل الثلج تحت الماء بحسب السعداوي.

وصية نوال السعداوي قبل وفاتها تثير الجدل .. ماذا طلبت في جنازتها؟!!

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.