الرئيسية » أرشيف - الهدهد » احتفاء بانقلاب الإعلام المغربي على نظام السيسي “قائد الانقلاب العسكري”

احتفاء بانقلاب الإعلام المغربي على نظام السيسي “قائد الانقلاب العسكري”

وطن- احتفى الموقع الإلكتروني لحزب “العدالة والتنمية” (الإسلامي) المغربي، الذي يقود الحكومة برئاسة عبد الإله بنكيران، الجمعة، بانتقاد قناتين حكوميتين مغربيتين، مساء أمس، للأوضاع الداخلية في مصر، معتبرا ذلك الانتقاد “انقلابا إعلاميا” على النظام المصري الجديد بقيادة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي.

ووصفت القناتان الأولى والثانية بالمغرب السيسي بـ”قائد الانقلاب” في مصر، و(الرئيس الأسبق) محمد مرسي بـ”الرئيس المنتخب”، وذلك للمرة الأولى، منذ الإطاحة بمرسي في الثالث من تموز/ يوليو 2013، إثر احتجاجات مناهضة له، في عملية يعتبرها أنصار مرسي “انقلابا عسكريا”، ويراها معارضون له “ثورة شعبية”.

ومعلقا على التقريرن غير المسبوقين، قال الموقع، الذي أبرز الخبر على صفحته الرئيسية مرفوقا بصورة محتجين مصريين: “تبدو هذه اللغة جديدة على الخط التحريري للقناتين، بل يعتبر بمثابة انقلاب في الخطاب الإعلامي تجاه النظام الجديد في مصر، الشيء الذي يفتح الباب أمام المحللين والمراقبين لمعرفة خفايا هذا التحول وأسرار التغير الطارئ”.

وقال دبلوماسي مغربي رفيع المستوى، الجمعة، إن تقريرا التلفزيون يمثلان “رد فعل مغربي على ممارسات إعلامية مصرية متراكمة أساءت للرباط، وآن لها أن تنتهي”.

“اللواء الذي اعترف بالانقلاب”.. السيسي يفتح لأسامة عسكر “الدفاتر القديمة”

مسؤولون مقربون من حزب العدالة والتنمية أكدوا لـ”القدس العربي” ان سبب التغيير قد يكون التقارب الجزائري المصري .. وتقارير صحفية نشرت في صحف مصرية بعد زيارة وفد صحافي مصري للصحراء العربية من بينها صحف قومية (حكومية ) كـ”الأهرام” و”روز اليوسف”. فضلا عن صحف خاصة .

وظهر هذا التحول في موقف المغرب بعد التقارب المصري الجزائري الاخير، حيث تلقت مصر مؤخرا مساعدات من الجزائر. فيما أشارت مصادر اخرى الى ان هذا التحول جاء للرد على هجوم الاعلام المصري الممنهج في الفترة الاخيرة على المغرب.

وتشهد العلاقات الجزائرية – المغربية توترات متقطعة في ظل الخلاف حول قضية الصحراء، حيث تتهم المغرب الجارة الجزائر بدعم “البوليساريو” في هذا النزاع.

ورداً على سؤال حول ما إذا كان هناك علاقة بين التقارب المصري – الجزائري، وبين اتخاذ الإعلام المغربي هذا التوجه الجديد، علق دبلوماسي مغربي، فضل عدم نشر اسمه، بالقول: “بالنسبة للجزائر فالبطبع هي تريد للمغرب أن تنعزل دبلوماسياً، وتوتر العلاقات المغربية – المصرية قد يريحها حتى وإن لم تسع إليه”.

وختم بالقول: “لا أستطيع أن أؤكد أو أنف إن كان للجزائر دخل في ذلك التوتر (بين القاهرة والرباط)، وهو الأمر الذي سيتضح مع الأيام .. لكننا نعرف في الوقت نفسه أن هناك مساعي جزائرية لإقامة علاقة قوية مع مصر على حساب الرباط”.

ويمثل هذا الانتقاد الإعلامي للسلطات الحالية في مصر تحولا في الإعلام الرسمي بالمملكة، لا سيما في ضوء أن العاهل المغربي الملك، محمد السادس، كان قد هنأ السيسي بعد إعلانه فائزًا بالانتخابات الرئاسية في يوم 3 حزيران / يونيو 2014، قائلا: “أغتنم هذه المناسبة التاريخية لأشيد بالثقة التي حظيتم بها من لدن الشعب المصري الشقيق”.

شبح الانقلاب يطارد السيسي ويخشى مصير مبارك .. هل يكتب الانهيار الاقتصادي نهايته؟

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.