جيروزاليم بوست: دحلان وسيلة السيسي لسحق حماس

0

قالت صحيفة جيروزاليم بوست الإسرائيلية الخميس إن الرئيس الفلسطيني كشف لمستشارين له تعرضه لضغوط هائلة من نظيره المصري من أجل التصالح مع “غريمه” القيادي المفصول بحركة فتح ،
وأضافت في تحليل للباحث السياسي باسم عيد : ” يساور السيسي القلق من وقوع الضفة الغربية في قبضة ، مثلما فعلت الأخيرة في غزة، لذا فإنه يعتقد أن دحلان سوف يكون بمثابة الذراع اليمنى لعباس تساعده على سحق حماس في الضفة الغربية”.
ويشترك كل من عباس ودحلان والسيسي في شيء مشترك، ألا وهو كراهية حماس، والكلام للكاتب، وقد يكون ذلك العامل الوحيد الذي قد يدفعهم لتشكيل تآلف لكن الرئيس الفلسطيني لم يستجب بعد لطلب السيسي، بحسب المقال.
وأشار موقع ميدل إيست آي البريطاني في أغسطس الماضي إلى ما سماه “صفقات سلاح إماراتية مشبوهة في صربيا” بوساطة دحلان، وأدرج صورة تظهر مسؤول فتح السابق ومحمد بن زايد خلال زيارة سابقة لصربيا.
وتابع: ” دحلان يمارس دوره في أوروبا الشرقية، وحصل على الجنسية من دولة الجبل الأسود رغم ما توصف به من أنها شديدة الانغلاق ولا تسمح بازدواج الجنسية”
ولم يعلق المسئولون في الجبل الأسود على أسباب إعطاء دحلان جواز السفر، لكن بعض المحللين يقولون إن دحلان يستخدم الجبل الأسود في غسيل أموال كان قد اختلسها من السلطة الفلسطينية.
ولفت ميدل إيست آي إلى أن دحلان استخدم علاقاته في الجبل الأسود لتسهيل زيارة قام بها رئيس وزرائها للإمارات خلال العام الماضي، وهو ما أسعد الصرب كثيرا باعتبار أنها كانت بداية التعاون الإماراتي-الصربي.
وشهدت العلاقة بين دحلان وعباس توترا حادا أسفر عن فصله من حركة فصل، علاوة على قرار بإحالة ملفه إلى محكمة جرائم الفساد.

وائل عبد الحميد

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.