الرئيسية » أرشيف - الهدهد » تنظيم الدولة الاسلامية يقر سك عملة معدنية بالذهب والفضة والنحاس

تنظيم الدولة الاسلامية يقر سك عملة معدنية بالذهب والفضة والنحاس

بيروت- (أ ف ب): أعلن تنظيم الدولة الاسلامية سك عملة معدنية بالذهب والفضة والنحاس خاصة به ليتم التعامل بها في المناطق الخاضعة لسيطرته في سوريا والعراق، بحسب ما جاء في بيان نشرته الخميس مواقع تعنى باخبار الجماعات الجهادية.

وجاء في البيان الذي حمل تاريخ اليوم الخميس والموقع من “ديوان بيت المال” التابع للتنظيم “بناء على توجيه امير المؤمنين في الدولة الاسلامية”، اي زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي أو “الخليفة ابراهيم”، “سيتم باذن الله سك العملة من الذهب والفضة والنحاس وعلى عدة فئات”.

وذكر التنظيم أن سك العملة المعدنية الخاصة به ياتي بهدف الابتعاد عن “النظام المالي الطاغوتي الذي فرض على المسلمين وكان سببا لاستعبادهم”، داعيا الى أن تدفع هذه العملة الجديدة نحو الانعتاق “من النظام الاقتصادي العالمي الربوي الشيطاني”.

ونشرت في البيان صور لنماذج من العملات المعدنية التي طبعت على احد وجهيها عبارتا “الدولة الاسلامية” و”خلافة على منهاج النبوة”، وحدد وزنها وقيمتها.

وعلى وجهها الثاني، تنوعت الرموز المستخدمة، وهي سبع سنابل لفئة الدينار الواحد من الذهب، وخريطة العالم للخمسة دنانير من فئة الذهب ايضا، ورمح ودرع لفئة الدرهم الواحد من الفضة، ومنارة دمشق البيضاء لفئة الخمسة دراهم من الفضة، والمسجد الاقصى لفئة العشرة دراهم من الفضة كذلك.

وعلى عملة النحاس من فئة عشرة فلوس، وضع هلال، فيما وضع على عملة العشرين فلسا ثلاث نخلات.

واوضح البيان اسباب استخدام كل من هذه الرموز، وبينها السنابل التي ترمز الى “بركة الانفاق”، ومنارة دمشق وهي “مهبط المسيح عليه السلام وارض الملاحم”.

ويسيطر تنظيم الدولة الاسلامية على مناطق واسعة في العراق وسوريا. واعلن في نهاية حزيران/ يونيو اقامة “الخلافة الاسلامية” على مناطق سيطرته.

ويقول خبراء في الحركات الاسلامية ان لدى هذا التنظيم ثلاثة مصادر تمويل اساسية هي: الضرائب التي يفرضها على السكان، آبار النفط التي سيطر عليها ويبيع انتاجها الخام، بالاضافة إلى اموال الفديات الناتجة عن عمليات الخطف التي يقوم بها وتستهدف اجمالا مواطنين وصحافيين اجانب.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.