محمد البرادعي: مصر الآن تغرق.. تغرق

0

قال محمد البرادعي، نائب رئيس الجمهورية السابق، إن مفتاح الحل فى مصر هو إقامة نظام يستوعب الجميع ويقوم على احترام القانون، مشيرا إلى أنه «مازال أمامنا طريق طويل نقطعه للوصول إلى هذا النظام».

ودعا البرادعى، فى محاضرة له فى كلية الحقوق بنيويورك، الشعب المصرى إلى التوافق على قيم مشتركة، مضيفا أنه من الممكن الحصول على دستور بنكهة دينية وآخر بنكهة عسكرية ولكن ما نحتاجه فى مصر هو دستور يلتف الجميع حوله.

وأضاف أنه بعد 50 سنة من القمع لا يوجد شىء يمكن البناء عليه لأنه بدون أحزاب سياسية ومنظمات لحقوق الإنسان وإشراك حقيقى للناس فى قضايا بلدانهم ستغرق السفينة كما أراها تغرق الان، إما أن ننجح معا أو نفشل منفردين.

وتابع: لا يمكن للناس ان تندمج فى شئون بلادها بدون تنظيم.. مضيفا «بعض دعاة المجتمع المدنى يحاكمون الآن بتهمة نشر الديمقراطية والحرية.. مازال أمامنا طريق طويل.. لا توجد رؤية.. لابد من التخلى عن سياسة الفوز الساحق وتبنى سياسات تستوعب الآخر وإلا سنذهب إلى الهاوية».

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More