6 أسئلة عن متصفح Tor الآمن الذي كان يمنع فيس بوك مستخدميه من الدخول إليه

0

رفع فيس بوك حظر استخدام موقع شبكة Tor ليُمكن مستخدمي الشبكة من الدخول إلى موقع التواصل الاجتماعي الأوسع انتشارًا في العالم في 31 أكتوبر 2014، بعد أن كانوا ممنوعين منها. إذا كنت تتساءل عن شبكة Tor، ومميزاتها، والأسباب التي جعلت فيس بوك يمنع مستخدميها من دخوله؛ فهذا المقال سيجيب عن أسئلتك.

ما هي شبكة Tor؟ وكيف بدأت؟
شبكة Torنتجت عن مشروع بدأ في مختبر أبحاث القوات البحرية الأمريكية لإنشاء شبكة خاصة لتصفح الإنترنت، تحافظ على سرية الأجهزة المتصلة بها لاستخدامها في الأغراض العسكرية والحكومية. وفي عام 2004، أطلق مختبر القوات البحرية المتصفح للاستخدام العام؛ ومنذ ذلك الحين تعمل عدة شركات ومنظمات غير ربحية على تطوير شبكة Tor.

 

ما الفرق بين Tor وأي متصفح عادي؟
يقدم Tor طريقة آمنة وسرية لتصفح الإنترنت دون أن تستطيع الشركات أو الحكومات تعقب هويتك أو موقعك. ببساطة، الإنترنت يكون مفتوحًا أمامك دون قيود تحظر مواقع معينة، أو تهديد باكتشاف مكانك ومعرفة هويتك، أو خدمات إعلانية تستطيع تعقب تصفحك للإنترنت والمواقع التي تدخل إليها لتسوِّق منتجاتها لك، أو القلق من خطر تبادل المعلومات والرسائل السرية عبر الإنترنت واكتشاف هوية مرسليها.

قد تظن أنك لا تحتاج إلى خدمة من هذا النوع، لكن الكثير من المستخدمين العاديين القلقين بشأن أمانهم على الإنترنت، والعاملين في الهيئات الحكومية، والمنظمات غير الحكومية، والصحفيين، وكل من يحتاجون إلى إرسال أو نشر معلومات أو أفكار على الإنترنت دون أن تُعرف هويتهم أو موقعهم يلجؤون إلى Tor ليقوموا بنشاطاتهم الإلكترونية عن طريقه.

 

كيف يعمل Tor؟
تتكوَّن شبكة Tor من حوالي 5 آلاف جهاز خادم (servers) تستقبل منك طلبات الدخول إلى المواقع وإعادة توجيهها بعد التشفير والحماية لتستطيع تصفح الموقع بسرية تامة.

في تصفح الإنترنت لديك معلومتان أساسيتان: موقعك ومعلومات جهازك ونظام تشغيلك (هويتك)، والموقع الذي تريد الدخول إليه. تستقبل شبكة Tor هذه المعلومات وتحوِّلها إلى عدة خوادم وسيطة؛ فلا تعرف عنك أي جهة أو شخص المعلومتين معًا: بعض الخوادم ستعرف أن (س) يستخدم Tor، لكنها لن تعرف أنه يريد الدخول إلى الموقع (ص)، وبعضها سيعرف المعلومة الثانية ولن يمكنه التوصل إلى الأولى.

هذه ببساطة طريقة Tor في حماية وجودك على الإنترنت.

 

ما هي مميزاته؟
– تصفح آمن للإنترنت مع حماية هويتك ومعلومات تصفحك من التعقب والمراقبة.

– تجاوز حجب المواقع في دول بعينها.

– إرسال البيانات والأرقام بشكل آمن عبر شبكة Tor، وإمكانية تكوين شبكات عمل آمنة.

– إنشاء مواقع الإنترنت دون الكشف عن هويتك أو موقعك.

وماذا عن العيوب؟
– لا تتوقع استخدام متصفح أو تقنية Tor بنفس الطريقة التي تستخدم بها المتصفحات الأخرى. يُعطل Tor بعض الخدمات التي تُسهل تعقب ومراقبة نشاط مثل الجافا وغيرها حفاظًا على السرية.

– ستلاحظ بعض البطء في تحميل المواقع عن المعتاد.

– بعض المواقع ترفض دخول مستخدمي Tor إليها لأنها تتعامل مع أجهزة Tor على أنها تهديد لأمن شبكاتها ومعلوماتها. فيس بوك كان من بينها، لكنه رفع الحظر أخيرًا؛ ومن المتوقع أن يتبعه في ذلك مواقع أخرى. بعض الخدمات والمواقع التي تحظر Tor جزئيًّا أو كليًّا: جيميل، وياهو، والتعديل في ويكيبيديا، وغيرها الكثير. يمكنك الاطلاع على القائمة كاملة من هنا.

– ينصح القائمون على موقع Tor بعدم استخدم الشبكة في نشاطات بعينها على الإنترنت مثل تحميل ورفع التورنت، وعدم فتح الملفات التي يتم تحميلها عبر Tor أثناء الاتصال بالإنترنت، وعدم تحميل إضافات المتصفحات.

– لا يعد Tor بحماية كافة أنشطة الإنترنت على جهازك؛ فهو يعمل فقط على الاتصالات التي ضُبطت لتدخل إلى الإنترنت عبر شبكة Tor فقط.

– بجانب مميزات Tor الكثيرة، يعتمد العديد من المجرمين وأصحاب الأنشطة غير القانونية على شبكات Tor للحفاظ على أمانهم وحمايتهم من التعقب؛ لذا يجب عليك الحذر دائمًا على Tor، كما هو الحال عند استخدام الإنترنت عمومًا.

كيف يمكنني استخدامTor ؟
يمكنك استخدام شبكة Tor عن طريق تحميل المتصفح من هنا لجهازك وهاتفك الذكي، وتثبيته على جهازك. يعمل المتصفح بشكل عادي كأي متصفح آخر، لكن يوقف تشغيل بعض الخدمات تلقائيًّا للحفاظ على السرية.

 

ميزة أخرى يستخدم الكثيرون Tor من أجلها هي المواقع ومحركات البحث الخاصة التي تعمل على شبكة Tor فقط؛ وتستخدمها الكثير من الهيئات الحكومية والعسكرية والبحثية في العالم، ولن تستطيع الوصول إليها عن طريق المتصفحات العادية.

يمكنك الاطلاع على قائمة كاملة من هذه المواقع من هنا، لكن أفضلها وأسرعها وصولاً إلى الملايين من الصفحات الخاصة بشبكة Tor هي:

https://ahmia.fi/search/

https://torsearch.es/

وللدخول إلى فيس بوك أثناء استخدام Tor:

https://facebookcorewwwi.onion

أحمد الخطيب

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More