الأحد, ديسمبر 4, 2022
الرئيسيةأرشيف - الهدهدجلوبال بوست: مؤتمر إعادة إعمار غزة تمثيلية

جلوبال بوست: مؤتمر إعادة إعمار غزة تمثيلية

- Advertisement -

وصفت صحيفة “جلوبال بوست” اﻷمريكية، مؤتمر إعادة إعمار قطاع غزة الذي انعقد في القاهرة مؤخرًا، بأنه عبارة عن “تمثيلية”، حيث إن تعهدات الدول العربية والغربية بتقديم 5.4 مليار دولار مساعدات مالية من أجل إعادة إعمار القطاع الذي دمرته الحرب الإسرائيلية الأخيرة، تبدو سخية في ظاهرها، لكنها خادعة.

وأوضحت الصحيفة أن هذا المؤتمر – كغيره من المؤتمرات من هذا النوع – ما هو إلا مجرد تمثيلية ذات محتوى فارغ، فعند إلقاء نظرة فاحصة على المبالغ واﻷرقام، يتضح أن نسبة كبيرة من مبلغ الـ 5.4 مليار دولار ليس مخصصة لإعادة إعمار قطاع غزة فقط، وإنما العديد من البلدان المانحة خصصت المبلغ الذي ستدفعه لفلسطين بأكملها، بما في ذلك الضفة الغربية، علاوة على أن هذا المبلغ يشمل أيضًا برامج المعونة العادية المقدمة لفلسطين.

وقال سفير النرويج لدى مصر تور وينيزلاند: “ينبعي عليك أن تقرأ عنوان المؤتمر بعناية فائقة، لتكتشف اتساع نطاق المؤتمر الذي جاء تحت عنوان [مؤتمر القاهرة الدولي حول فلسطين: إعادة إعمار غزة]، وأن اﻷموال المخصصة تذهب بالفعل لبقية اﻷراضي الفلسطينية، وليس لقطاع غزة فقط”.

- Advertisement -

وفسرت الصحيفة أن كمية لا بأس بها من الأموال ليست جديدة على غزة، وبعبارة أخرى، جاء المؤتمر ليكون بمثابة إعادة إعلان للأموال التي تتلقاها غزة بالفعل، فمن بين الـ 5.4 مليار دولار التي أُعلنت خلال المؤتمر، سيتم تخصيص من 2.4 مليار دولار إلى 2.7 مليار دولار فقط لإعادة إعمار قطاع غزة، ولا يزال من غير الواضح أيضًا كمية المبالغ الجديدة التي تم تخصيصها، وكمية المبالغ التي أُنفقت بالفعل.

وعلى سبيل المثال، أعلنت الولايات المتحدة عن تقديم 414 مليون دولار كمساعدات لفلسطين، بالرغم من أن 118 مليون دولار أُنفقوا بالفعل منذ بداية العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة خلال الصيف، فهناك 75 مليون دولار فقط عبارة عن المساعدات اﻷمريكية الجديدة المخصصة لإعادة إعمار غزة.

وطن
وطنhttps://watanserb.com/
الحساب الخاص في محرري موقع وطن يغرد خارج السرب. يشرف على تحرير موقع وطن نخبة من الصحفيين والإعلاميين والمترجمين. تابع كل جديد لدى محرري وطن
spot_img
اقرأ أيضاً

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

اشترك في نشرتنا البريدية

حتى تصلك أحدث أخبارنا على بريدك الإلكتروني

تابعونا

- Advertisment -

الأحدث