هيئة الإعلام في تونس توقف برنامجا حواريا بتهمة تمرير تصريحات تمجد الإرهاب

0

تونس- (د ب أ): قررت الهيئة العليا للإعلام في تونس إيقاف بث برنامج حواري على قناة التونسية الخاصة بسبب سماحه بتمرير تصريحات “تمجد الإرهاب”.

وأعلنت الهيئة العليا للاتصال السمعي والبصري، وهي هيئة دستورية مستقلة تعنى بتنظيم المشهد الإعلامي في تونس، في قرار لها الأربعاء إيقاف بث برنامج (لمن يجرؤ فقط) الذي يعرض على قناة التونسية الخاصة لمدة شهر.

ويأتي القرار في أعقاب استضافة البرنامج لصحفي تونسي أعلن خلاله عن فخره بصداقة زعيم تنظيم أنصار الشريعة المحظور سيف الله بن حسين الملقب بأبي عياض.

وأحدثت تصريحات الصحفي نصر الدين بن حديد جدلا في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وقال عضو الهيئة الحبيب بلعيد لوكالة الأنباء الألمانية “تصريحات الصحفي بن حديد بشأن شخص يقود تنظيما إرهابيا ومطلوبا للعدالة يعتبر تبييضا للإرهاب”.

وأضاف بلعيد: “ما نعيبه على معد البرنامج أنه كان يعي وقع التصريحات وخطورتها وأن البرنامج كان مسجلا وكان يمكنه تلافي تلك التصريحات وإزالتها قبل بث الحلقة للمشاهدين”.

وكانت الحكومة التونسية قد حظرت أي نشاط للتنظيم منذ آب/ أغسطس من العام الماضي بعد أن أثبتت تحقيقات تورطه في ممارسة العنف والعمليات الإرهابية في البلاد ومن بينها الاغتيالات السياسية، كما صنفته تنظيما إرهابيا.

وتستند الهيئة في قرارها إلى الفصل الخامس من المرسوم 116 المنظم للقطاع الإعلامي والصادر في 2011 في أعقاب الثورة والذي ينص بدوره على الالتزام بالمعاهدات والمواثيق الدولية المرتبطة بحقوق الإنسان وحرية التعبير.

ويحظر الفصل 20 من العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية لسنة 1966 أية دعاية للحرب وأي دعوة إلى الكراهية القومية أو العنصرية أو الدينية.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More