صحيفة: مشعل يجري اتصالات مكثفة على اعلى المستويات في تونس لتأمين اقامة له ..وحماس تنفي

0

نقلت صحيفة “الشروق” التونسية عن مصادر قولها إن خالد مشعل رئيس المكتب السياسى لحماس أجرى اتصالات مكثفة مع السلطات التونسية على أعلى مستوى لتأمين اقامة له، بعد أن تلقى إشعارًا من قطر بضرورة الاستعداد لمغادرة البلاد.

وأشارت المصادر للصحيفة إن خطوة قطر، المتعلقة بطرد عناصر من جماعة الإخوان المسلمين، تأتى استجابة للضغوط التى مارستها عليها دول الخليج العربى، وفى مقدمتها السعودية والإمارات، وإعلان هذه الدول مؤخرًا التوصل لاتفاق مع الدوحة، يعيد قطر لمحيطها الخليجى بعد توتر فى العلاقات وصل حد سحب السفراء، ومن نتائجه، طرد جماعة الإخوان المسلمين.

كانت قطر قد طلبت رسميا أمس الأول من قيادات تنظيم الإخوان المسلمين فى مصر، مغادرة البلاد، حيث غادر وجدى غنيم وآخرون، ويستعد البقية للمغادرة باتجاه تركيا كمرحلة أولى.

ونقلت المصادر، أن مساعٍ حثيثة يقوم بها زعيم حركة النهضة التونسية راشد الغنوشى لإمكانية استضافة مؤقتة لعدد من قيادات التنظيم على الأراضى التونسية، بعد لقاء جمعه برئيس تركيا رجب طيب أردوغان فى الشهر الماضى تحسبًا واستعدادًا لهذه المرحلة، خاصة أن فرص هؤلاء أضحت محدودة فى إيجاد دول تستقبلهم، بعد تصنيف منظمة الإخوان كمنظمة إرهابية فى عدد من الدول العربية، ودراسة الأمر بدول غربية، فى ظل توتر الأوضاع فى ليبيا والغموض الذى تكتنف الأمور هناك، وعدم إمكانية استفراد الإخوان بالحكم، إضافة إلى توتر يعرفه اليمن التى يسيطر الإخوان على حكومته، لكن تواجه ثورة ومعارضة عارمة فى الشوارع من طرف أنصار الحوثى.

حماس تنفي

وقال القيادى فى “حماس” أحمد يوسف لصحيفة “الغد” الأردنية إنه “لم يطلب من الحركة تخفيض تمثيلها فى الدوحة، ولم يصل إليها أى مطلب أو تمارس عليها أى ضغوط فى هذا الشأن، كما لم يطلب من مشعل مغادرة الأراضى القطرية”.

وأضاف للصحيفة :”علاقة مشعل بأفراد الأسرة الحاكمة فى قطر آل ثانى وطيدة يزيد عمرها على العشرين عاما، كما أن علاقته بالأمير القطرى الشيخ تميم بن حمد آل ثانى يسودها أجواء التفاهم والاحترام المتبادل”.

واعتبر أن حماس تعد “مكسبا واستثمارا سياسيا بالنسبة لقطر، التى تتمسك بعلاقتها مع الحركة”، نافيا “وجود أى نوع من الضغوط على الحركة، بل تفاهمات وتلازم فى السياسات حيال الكثير من الأحداث الجارية فى المنطقة”.

وأوضح أن “قطر عندما استضافت الحركة فى أراضيها كان لرغبة منها فى أن يكون لها دور فى مسألة سياسات المنطقة، وجزء من ترتيب الأوضاع فيها”.

واستبعد أن تؤخذ حماس بجريرة القرار الصادر مؤخراً حيال قيادات من جماعة الإخوان المسلمين فى قطر.

وقال إن “رؤية حماس واستراتيجيتها مختلفة، حيث تقتصر فقط على قضية المواجهة مع الصراع العربى – الإسرائيلى، ولا أجندة خاصة لها فى الصراعات الداخلية”.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More