“الصحة العالمية”: السودان الأولى عربيا في حالات الإنتحار تليها البحرين والمغرب وقطر

0

جاء السودان الأعلى بنسبة ‏11.5‏‏ حالة لكل 100 ألف، حسب تقرير منظمة الصحة العالمية لحالات الانتحار عالميًا لعام 2012.

وأوضح التقرير، الذي لاحظ تنامي ظاهرة الانتحار عالميًا، وهي مشكلة خطيرة ‏يواجهها العالم، أن اكثر من 800 ألف شخص ينتحرون سنوياً على مستوى العالم بمعدل شخص كل 40 ثانية، وذلك باستخدام السم أو الشنق أو إطلاق النار لإنهاء حياتهم.

وجاء ترتيب الدول العربية من الأعلى، الأكثر انتحارًا، حتى الأقل لكل 100 ألف شخص: السودان 11.5، البحرين 7.3 المغرب 5، قطر 4.7، اليمن 3.1، الإمارات 3، موريتانيا 2.9 ، تونس 2.4، ، الجزائر 1.8، الأردن 1.6 ،ليبيا 1.5، مصر 1.2، العراق 1.2، عمان 1 ، الكويت 1 ، لبنان 0.9، سوريا 0.4 ، السعودية 0.3 .

ومن أكثر طرق الانتحار في الإمارات وفقاً لتقارير صحية، القفز من أماكن مرتفعة، والشنق وحرق الجسد واستخدام سلاح ناري وتجرع السم، وهي غالباً نفس الوسائل التي يستخدمها المنتحرون عالميًا، اغلبهم ذكور.

ولفت التقرير إلى المعدلات المرتفعة نسبياً بين فئتين سنيتين عربيًا وهما فئة ‏الشباب رجالًا ونساءً بين 15 إلى 29 سنة، وكبار السن من عمر 60 عاماً فأعلى.‏

وانتقد التقرير الإعلام الذي يقدم الانتحار كحل للهروب من المشاكل التي يعانيها الأفراد، بينما عزا آخرون ضعف الظاهرة بالدول العربية إلى تأثير الدين والعادات الاجتماعية والثقافية على فكرة الانتحار.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More