الرئيسية » أرشيف - تقارير » “الجارديان”: معاداة اليهود في أوروبا في درجتها القصوى منذ هتلر

“الجارديان”: معاداة اليهود في أوروبا في درجتها القصوى منذ هتلر

“معاداة اليهود وإسرائيل في أوروبا موجودة اليوم في حدّها الأقصى منذ هتلر والنازيين”. هذا ما تقرّره الصحيفة البريطانيّة الشهيرة “الغارديان” في مقالة مخصّصة كلّها للكشف عن الكراهية ضدّ إسرائيل واليهود، على خلفية حرب غزة وهجمات الجيش الإسرائيلي في قطاع غزة.
ووفقا لـ “الغارديان”، في فرنسا وحدها، التي يعيش فيها اليوم نحو 500 ألف يهودي، تمّت مهاجمة ثمانية كُنُس في أسبوع واحد. أحدها، في ضواحي باريس، واضطر لمواجهة هجوم جماعيّ ملتهب بلغ نحو 400 متظاهر. وتمّت مهاجمة صيدلية مملوكة ليهود وسوبر ماركت موافق للشريعة اليهودية، وتمّ أيضا اقتحامها ونهبها.
وفي ألمانيا، في ذات الأسبوع، ألقيَت زجاجة حارقة على كنيس. دعا إمام مسلم يعمل في برلين الله بأنّ “يدمّر الصهاينة اليهود، وأن يقتلهم عن آخرهم”. وكان هناك أعمال شغب معادية للسامية أيضًا في فرانكفورت وهامبورغ. وفي عدة مدن ألمانية انخفض المتظاهرون، حين قارنوا بين الحرب الإسرائيلية وآلة الحرب والقتل النازية. “Hamas, Hamas, Jews to the gas”، هكذا دعا المتظاهرون.
وقال ديتر جراومان، رئيس الجمعية العامّة اليهودية الألمانية لصحيفة “الغارديان”: “إنّ أعمال الشغب هذه المرة هي الأسوأ منذ عهد النازيين. تسمع في الشوارع دعوات مثل اليهود للغاز! واليهود في المحارق! – وهذا لم يُسمع منذ عدة عقود في ألمانيا. وهذه ليست ملصقات تنتقد السياسة الإسرائيلية، وإنما رسائل كراهية خالصة ضدّ اليهود. وهذا لا يحدث في ألمانيا فقط. أمامنا ثوران هائل من الكراهية ضدّ اليهود”.
ووفقا لاستطلاع فحص ما يفضله 332 ألف مواطن من دول أوروبا، فإنّ لدى 24% من الأوروبيين نوع من معاداة السامية وكراهية اليهود. ترتفع المعطيات في فرنسا إلى 37%، في ألمانيا 27% وفي إيطاليا 20%.

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.