الرئيسية » أرشيف - الهدهد » المرزوقي: الإمارات والسعودية ضد الربيع العربي وزيارتي لمصر مرتبطة بملف حقوق الإنسان

المرزوقي: الإمارات والسعودية ضد الربيع العربي وزيارتي لمصر مرتبطة بملف حقوق الإنسان

رهن الرئيس التونسي المؤقت المنصف المرزوقي، زيارته لمصر، بملف حقوق الإنسان في البلاد التي تعاني حملة قمعية شديدة ضد المعارضين للانقلاب العسكري. 

وقال المرزوقي في حوار تلفزيوني مع قناة “التونسية” ردا على سؤال حول عدم حضوره مراسم تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسا لمصر “إن تونس لا يمثلها بالضرورة رئيس الجمهورية، وبخصوص انتخاب السيسي نحن لا نتدخل في اختيارات الشعب المصري، ولكن نحن شعب لنا قيمنا ولنا استقلالية قرارنا، وفي العموم نتمنى أن يجد المصريون طريقهم للحوار ولحل مشاكلهم”. 

وأعرب المرزوقي عن أمله في عدم تنفيذ أحكام الإعدام التي أصدرتها محاكم مصرية في حق أكثر من 600 من المعارضين للنظام الحالي، معتبرًا أن هذه القضية مهمة جدًا بالنسبة إليه كحقوقي، وكذلك في تحديد صورة مصر ونظرة العالم إليها. 

وأشار إلى إمكانية زيارته إلى مصر في ظل حكم السيسي لكنها “تبقى رهينة تحديد موقف الدولة المصرية وكيفية تعاملها مع قضية الإعدام”، مشيرا إلى وجود بعض الاختلافات في وجهات النظر السياسية مع القيادة المصرية. 

وفي الملف التونسي، قال المرزوقي إنّ مطلب تسلّم بن علي من السعودية هو مطلب يومي لا تراجع عنه”. 

وأشار المرزوقي إلى أنّ المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة “ضدّ الربيع العربي. وهذا أمر يهمهما ولا دخل لنا فيه. ولا دخل لنا في شؤونهما. ولكننا مددنا أيادينا إليهما والأيادي مازالت ممدودة. فقط نريد أن نتعامل مع الجميع على أننا دولة ذات سيادة ومستقلة منذ عقود ونريد أن نبني بلادنا وديمقراطيتنا من دون إملاءات من أي أحد” على حد تعبيره.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.