الرئيسية » أرشيف - تقارير » تمثيل منخفض للدول الغربية في مراسم تنصيب السيسي

تمثيل منخفض للدول الغربية في مراسم تنصيب السيسي

يعتزم أهم الحلفاء الغربيين للقاهرة إرسال ممثلين على مستوى منخفض لحضور مراسم تنصيب عبد الفتاح السيسي رئيسا للبلاد، وهو ما وصفته وكالة رويترز بأنه يظهر درجة من التجاهل الدبلوماسي تهدف إلى نقل بواعث القلق بشأن حالة الديمقراطية في مصر.

وقال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة سترسل توماس شانون وهو مستشار لوزير الخارجية الأمريكي جون كيري لمراسم التنصيب يوم الأحد.

فيما صرح مصدر دبلوماسي غربي بأن سفراء الدول الأوروبية في مصر سيمثلون دولهم في مراسم التنصيب.

وقال المصدر “كان قرارا جماعيا.” وأضاف أن هذا التصرف يسلط الضوء على بواعث القلق بشأن الانتقال السياسي، حسبما أوردت رويترز.

 

وقالت الولايات المتحدة يوم الأربعاء إنها تتطلع إلى العمل مع السيسي لكنها عبرت مجددا عن مخاوفها بخصوص القيود على حرية التجمع السلمي وحرية التعبير.

وعلقت الولايات المتحدة التي تعتمد على مصر كحليف وثيق في الشرق الأوسط منذ عقود بعض المساعدات بعد أن أطاح السيسي بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو الماضي.

كما أعلن الاتحاد الأوروبي في بيان يوم الخميس أنه يشعر بقلق لاستمرار احتجاز معارضين ونشطاء سياسيين وصحفيين.

وتواجه السلطات في مصر منذ الإطاحة بمرسي اتهامات بارتكاب انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان خاصة ضد جماعة الإخوان المسلمين وكذلك ضد نشطاء علمانيين.

ولم تتخذ الدول الغربية أي إجراءات قوية ضد مصر للضغط عليها في هذا الشأن، واكتفت فقط بالتعبير عن مخاوفها حول انتهاكات حقوق الإنسان.

وأدت الإطاحة بمرسي إلى توتر في العلاقات بين مصر وكل من تركيا وقطر. وقال مسؤولون في وزارة الخارجية التركية إن القائم بأعمال السفير التركي في القاهرة سيحضر مراسم تنصيب السيسي.

 

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.