اتصالات مصرية مع إسرائيل للمشاركة في تنصيب السيسي.. واستثناء قطر وتركيا وتونس

0

كشفت تقارير إخبارية إسرائيلية عن وجود اتصالات بين وإسرائيل بخصوص دعوة ممثل عن الأخيرة لحضور حفل تنصيب المشير عبدالفتاح السيسي، الرئيس المنتخب يوم الأحد القادم.

 

وقال موقع “واللاه” الإخباري الإسرائيلي، إن السيسي سيدلي باليمين الدستورية الأحد ليكون رئيسا لمصر، وحتى اللحظة لم تبعث مصر للسفارة الإسرائيلية بالقاهرة دعوة رسمية للمشاركة في هذا الطقس، إلا أنه بعد اتصالات أجريت بشأن الأمر، تلقت تل أبيب رسالة إيجابية.

 

وأضاف: “بمناسبة طقس تنصيب الرئيس المصري الجديد، أجريت اتصالات بين تل أبيب والقاهرة بشأن دعوة مندوب عن لمراسم التنصيب”، لافتًا إلى أن “مصر لم ترسل حتى الآن للسفارة الإسرائيلية على أراضيها أي دعوة رسمية للمشاركة في الحدث، إلا أن اتصالات أجريت بشأن الموضوع، وبعث مسئولون رسميون بالقاهرة رسالة إيجابية لتل أبيب”.

 

وتساءل الموقع: “إذا ما تم توجيه الدعوة من قبل القاهرة، فإن الشخص الذي قد يمثل إسرائيل في الحدث سيكون اريئيل شفرنسكي المسئول البارز بالسفارة”.

 

وأوضح أنه “تم دعوة مندوبي دول تقيم معها علاقات دبلوماسية فيما عدا قطر وتركيا وتونس التي تؤيد الإخوان المسلمين وتعادي نظام السيسي وإسرائيل، فيما لم توجه دعوة بعد لإسرائيل ولم يتخذ قرار مصري نهائي بشكل الأمر وربما في النهاية سيتم إرسال دعوة من هذا النوع لتل أبيب”. 

 

ووجهت مصر الدعوة إلى رؤساء الدول والمنظمات الدولية والإقليمية لحضور مراسم تنصيب رئيس الجمهورية المنتخب، والتي ستتم ظهر الأحد المقبل 8 يونيو في قصر الاتحادية.

 

وتعتبر السلطات الحالية في مصر أن تركيا وقطر وتونس تدعم جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي لها الرئيس المعزول محمد مرسي.

 

وشهدت العلاقات المصرية مع هذه الدول سجالات دبلوماسية مؤخرًا. فيما يوجد تحفظ شعبي مصري تجاه إسرائيل التي خاضت عدة حروب ضد مصر، قبل أن تنتهي باتفاقية سلام عام 1979، التي لم تجلب سوى “سلاما باردا” بين البلدين

 

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.