شبكة أمريكية: قطر أصبحت جسرا بين الغرب والإسلاميين الأصوليين

0

 قالت شبكة “سي بي إس نيوز” الإخبارية الأمريكية: إن دولة قطر باتت تمثل لاعبا رئيسيا وحيويا في الجغرافيا السياسية عالميا خاصة بعد دورها البارز في إبرام صفقة تبادل الأسرى بين الولايات المتحدة الأمريكية وحركة طالبان

 

وأشارت إلى أن “قطر” نجحت فيما لم تنجح فيه الدول الأخرى بعدما أصبحت جسرا بين الغرب والإسلاميين الأصوليين وساهمت في إنجاح صفقة إطلاق جندي أمريكي أسر في أفغانستان قبل خمس سنوات في مقابل إطلاق سراح 5 من معتقلي حركة طالبان في جوانتنامو.

 

وأضافت أن “قطر” على الرغم من صغر حجمها إلا أنها تسعى للعب دور محوري بما تمتلكه من ثروة واستقرار داخلي مشيرة إلى سماحها للإخوان المسلمين الفارين من مصر بالبقاء على أرضها فضلا عن سماحها بتواجد قيادات من حركة طالبان الأفغانية هناك.

 

وذكرت أن قطر بها واحدة من أكبر القواعد العسكرية الأمريكية في المنطقة وتربطها علاقات ودية مع إسرائيل التي تحتفظ ببعثة تجارية لها هناك مضيفة أن الدوحة تحاول جاهدة التقريب بين الجميع.

 

وتحدثت عن أن الدوحة وضعت استراتيجية قبل سنوات تقوم على دعم الإخوان المسلمين في مصر والحركات الإسلامية التي تقاتل نظام بشار الأسد في سوريا وعلى الرغم من تغير الأوضاع والظروف خلال العام الماضي إلا أنها مازالت تحتفظ بمواقفها كما أن نجاحها في إبرام صفقة تبادل الأسرى بين أمريكا وطالبان خلق لها وضعا فريدا في سياسات الشرق الأوسط من شأنه أن يحافظ على وضع الأسرة الحاكمة هناك.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More