الرئيسية » تقارير » رغبة الإمارات في إنهاء ملف الجزر الثلاث بقيام إيران شراءها

رغبة الإمارات في إنهاء ملف الجزر الثلاث بقيام إيران شراءها

وطن _  قالت مصادر صحفية إيرانية إن محمد جواد ظريف ـ وزير الخارجية الإيراني ـ نقل إلى القيادة الإيرانية في قم وطهران طلب دولة الإمارات رغبتها في إنهاء ملف الجزر الثلاث في الخليج العربي (طنب الكبرى ، وطنب الصغرى ، وأبو موسى).

وحسب المصادر الإيرانية فإنّ الإمارات عرضت في الإجتماع الذي تم في أبو ظبي مؤخراً بين ظريف ووزير الخارجية عبد الله بن زايد إنهاء ملف الجزر الثلاث و شراء الجزر الثلاث “بصفقة مليارية” تكون في إطار تسوية تفاوضية معلنة تنهي هذا الملف الشائك الذي يسبب حرجاً كبيراً للإمارات منذ عقود.

وثائق سرية تكشف موافقة الشيخ زايد آل نهيان على تسليم الجزر الإماراتية لإيران

وأضافت المصادر الإيرانية حسب موقع الإسلاميون أنّ المرشد الأعلى علي خامنئي والرئيس الإيراني حسن روحاني إطلعا على العرض الإماراتي، وأبديا إستعداداً للتعامل معه بإيجابية. ولفتت المصادر إلى أن طهران توافق على العرض بشكل جزئي يقضي ببيع جزيرتين إلى الإمارات مع إبقاء جزيرة واحدة هي (أبو موسى) التي تقع وسط الممر المائي الخليجي بيد السلطات الإيرانية .

ولا تزال أبو ظبي تأمل بإنجاز الصفقة برغم ما وصلها من القبول الجزئي للعرض من الجانب الإيراني. وكان دبلوماسيون غربيون قد قالوا إن تأجير جزيرة أو إثنتين إلى ايران قد يجري تسوية معينة إلا أن طهران التي تمر بضائقة مالية لا توافق على أن تدفع أي مبلغ لأنه إقرار بعدم أحقيتها بالجزر التي أعلنت مؤخرا أن ملكيتها لها أبدية.

إيران تقلب الطاولة على رؤوس المتآمرين وتوجه رسالة شديدة من قلب الجزر الإماراتية المحتلة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.