هيفاء وهبي تخالف قانون التدخين.. بصورة مثيرة جنسيا

0

تتابع النجمة هيفا وهبي تصوير مسلسلها التلفزيوني “كلام على ورق” المرتبط بمفكرة دراما رمضان. هيفا التي اختارت اللون الأحمر لشعرها في العمل الرمضاني المرتقب، ظهرت في إحدى اللقطات وهي تضع بين شفتيها سيجارة.

المشهد المثير يدلّ على أنّ البطلة معنّفة ومهمومة، لأنّ الكحل، كما تظهر الصورة، يندلق على خدّها من عينها الباكية.

لكنّ المشكلة في مكان آخر، بعيداً عن الإثارة، إذ إنّ اللقطة تخالف قانون منع التدخين في الأماكن العامة ومنع الترويج للتدخين في الأفلام الدعائية، المنصوص عنه في القانونين اللبناني (2013) والمصري (2001) وقوانين عربية أخرى. إلا أنّه، بحسب تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية، فإنّ “الدعاية غير المباشرة ما زالت تنتشر، بصورة رئيسية عبر تصوير استخدام التبغ في الأفلام والمسلسلات التلفزيونية” المصرية.

الناشطة الاجتماعية في حملة “الحدّ من التدخين” الإعلامية اللبنانية رانية بارود استنكرت في حديث لـ”العربي الجديد” ما قامت به هيفا وهبي. وأكّدت أنّ “القانون في لبنان ينصّ على عدم التدخين في الأفلام والمسلسلات”. وقالت بارود: “أعجب كيف يقوم معجبو هيفا بنشر هذه اللقطة، وكانت هيفا منذ سنوات قائدة حملة دعائية لمواجهة سرطان الثدي عند المرأة. والمعروف أنّ التدخين هو من أكثر أسباب سرطان الثدي عند المرأة!”.

يُذكر أنّ النصّ القانوني يحظر الإعلان المباشر وغير المباشر عن الدخان. ويمنع شركات الدخان من أن ترعى أنشطة رياضية وعامة وإنسانية. ويحظر ظهور المدخّنين، بأيّ صورة، في وسائل الاعلام، إن في الأفلام أو المسلسلات أو البرامج، سواء القديمة أو الجديدة، للحدّ من انعكاس ذلك على المشاهدين. خوفا من محاولة المشاهدين التمثّل بأبطالهم.

والهدف أيضاً من هذا الحظر هو منع المشاهدين، خصوصاً المراهقين والشباب، من التأثّر بالانفعال أو حالات الودّ أو الحبّ والصداقة التي يعكسها تبادل التدخين، لئلا يحاول هؤلاء التشبّه أو المغامرة بتقليد نجومهم بحثاً عن المتعة أو القوّة.

 

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

This website uses cookies to improve your experience. We'll assume you're ok with this, but you can opt-out if you wish. Accept Read More