الرئيسية » أرشيف - هدهد وطن » المعارض كمال اللبواني يقترح مقايضة الجولان بنظام الأسد

المعارض كمال اللبواني يقترح مقايضة الجولان بنظام الأسد

وطن _ كشف عضو الهيئة السياسية في الائتلاف الوطني السوري،  المعارض كمال اللبواني عن مشروع مشترك سوري دولي تم التوافق حوله مع عدد كبير من القوى ومنهم ضباط كبار وقادة في الجيش الحر، يقضي هذا المشروع أن تكون الجولان هي منصة الحل في المنطقة لجميع المشاكل والطريق إلى وضع حدّ لمذابح نظام الأسد، وحتى لا تتم خسارة سوريا إلى الأبد.

وقال المعارض كمال اللبواني  في حوار مع العرب: “لماذا لا نبيع قضية الجولان في التفاوض أفضل من أن نخسرها ونخسر معها سوريا على يد الأسد؟”. وأضاف: “قلنا للأميركيين نرضى أن تكون الجولان حديقة سلام دولية، والمناطق السياحية فيها تكون مفتوحة للعالم كلّه، ومن شاء من المستوطنين أن يبقى فليبقى، ومن شاء الذهاب إلى إسرائيل أو غيرها فليذهب، أما أهل الجولان الأصليون، فسيكون لهم الخيار بين إما أن يعودوا إلى أراضيهم أو أن يتم تعويضهم”.

من خلال هذا المشروع يطرح اللبواني اليوم ما يخالف به التوجّه النفسي والثقافي والوطني للسوريين، حسب وجهة نظر كثيرين، لكنه يوضح في هذا الصدد “حين أطرح موضوع الجولان فأنا أبيع ما هو ذاهب سلفا، قضية الجولان سنخسرها مع الزمن لو استمرت الأمور بهذا الشكل، ولو تقسّمت سوريا لعشر سنوات قادمة، فلن تجد أحدا يطالب بالجولان، القضية اليوم أننا أمام الحفاظ على وحدة سوريا والمجتمع السوري ومصالح المنطقة ومعاقبة المجرمين”.

تحرير الجولان يمر بمدينة حلب

وتعتمد الاستراتيجية المطروحة، والتي رفض المعارض السوري اعتبارها مؤامرة، على التدخل الإسرائيلي المباشر في الحرب الدائرة في سوريا، وفقا لسياسة عسكرية محدّدة يصفها اللبواني بالقول: “تتدخل إسرائيل بفرض منطقة حظر جوي باستخدام منظومة باتريوت الخاصة بها، والشبكات الدفاعية والصاروخية”.

ويضيف: “ليس على إسرائيل أن تتقدم بريا، بل تقوم بفرض منطقة حظر جوي جزئي على المناطق السورية، الدفاعات الإسرائيلية تستطيع تغطية أكثر من مئة كيلومتر في عمق الأراضي السورية انطلاقا من الجولان، ضمن قوس يمتد إلى ما وراء دمشق، وقد يصل إلى السويداء ودرعا وريف دمشق الجنوبي والحدود السورية اللبنانية غرب العاصمة”.

نتنياهو يشكر ترامب بحرارة بعد قوله: حان وقت الاعتراف بسيادة إسرائيل على الجولان

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.