الرئيسية » حياتنا » احتفال عيد الحب في السعودية وحملة النشطاء على تويتر

احتفال عيد الحب في السعودية وحملة النشطاء على تويتر

وطن _ يعرف احتفال عيد الحب في السعودية  ، وفق بعض المغردين، بأنه  عيد الدراما العالمي الذي تتحول فيه وريقات الورد الأحمر إلى حالة استنفار دينية واجتماعية في مجتمع يعتبر الحب عارا وخزيا.

وتشن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اليوم حربا ضروسا ضد كل ما لونه أحمر.. ورد أحمر، قميص أحمر، قبعة حمراء، بل حتى السيارات الحمراء يفضل أصحابها حجبها اليوم عن أعين المحتسبين.

ورغم ذلك، لم يمت احتفال عيد الحب في السعودية وبقي صامدا رغم الحروب الطاحنة التي تشن ضده. ويقول مغرد “ما ندري (لا نعرف) متى عيد الحب حتى يجي الشيوخ يذكرونا فيه، شكراً لم تقصروا”.

ويحل عيد الحب هذه السنة يوم جمعة، اليوم الديني للمسلمين، ولا يعرف إن كان خطباء المساجد سيتطرقون إلى الحب في الإسلام. ويقول بعضهم إن “عيد_الحب شيء يصعب تماماً أن تجده في السعودية لأنه لا توجد تقاطعات للحياة الطبيعية”، عذرا عيد الحب، أنا في السعودية”

ويتداول مغردون سعوديون تغريدة لمحمد الشنار (عضو  هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ) مرفوقة بصورة لمحل بيع هدايا عليه لافتة “نعتذر عن استقبال زبائن عيد الحب لتحريمه شرعا”، وكتب معلقا “نزلت فشكرته ودعوت له فاقتدوا به يا أصحاب المحلات والله يعوضكم خيرا”. وركب الداعية محمد العريفي على موجة التحريم مؤكدا “الاحتفال بما يسمى عيد الحب تدنيس للعقيدة وتشبه بأهل الفسق”.

ما جعل بعضهم يعلق أن هذا “قمة العهـر الأخلاقي، لما تكون كل فتاويك وأفعالك وحتى سكوتك على كل ما هو فاسد بهذا البلد لكي يصرف لك شيكا ثم تأتي هنا لتقول #عيد_الحب حرام”.

وإمعانا في السخرية وتحدي “الكهنوت”، كتب مغرد يمتلك محل ورود مجموعة تغريدات جاء فيها “يا حبيبي، أنا كان عندي محل ورود، يوم عيد الحب نقفل الباب ولا يدخل المحل ولا زبون، وما نلحق على توصيل الطلبات بشتى الطرق، وتعادل مبيعات هذا اليوم والمحل مغلق مبيعات شهر كامل”.

وأضاف “تصدقون أني أكون فرحان ذاك اليوم وسعيد ليس ﻷن المبيعات عالية لكن ﻷني أحس أن فيه حب إلى درجة أني أوصل الطلبات مع طاقم المحل، وأحيانا أعطيهم سيارتي يوصلون فيها، وإذا جاء طلب ولا توجد سيارة أركب تاكسي بأكثر من ربحي في الطلب وأوصله بنفسي وكأني أقول يا ناس حبوا بعض وخذوا إلي تبون (ما تريدون)”.

ويضيف صاحب المحل ساخرا “ومن الغد يأتي أعضاء الهيئة ويقولون لي أحسنت جزاك الله خيرا لم نر محلك مفتوحا أمس”. وعلق مغردون أن “الحب يتحدى أسوار المطاوعة”.

وتساءل مغرد “ومن يريد أن يحتفل بالفلانتين مع زوجته أو أمه؟ أين يذهب؟ المشكلة أن أهل هذا الزمن يرتكبون أكبر الجرائم، وعادي جاءت على الفلانتين وصارت حرام”.

واستدعى الموقف سخرية البعض. وعلق أحدهم “السنة القادمة يمنعون التجول”. وتساءلت مغردة “لماذا لم يقفلوا محلات الشوكلاتة”؟ فأجابها أحدهم “شعرفك أنت! الشوكوﻻتة لونها بني وليس أحمر”.

وقال آخر “اللي خدوده حمر مثلي يطلع وإلا تمسكوه؟” وطمأن مغرد “هيئة الأمر بالمعروف تصرح بأن الشماغ ليس من المحظورات في يوم #عيد_الحب“، مؤكدا “زين أعلمتونا كنت خايف أطلع فيه”. وتمنى بعضهم العمل مع الهيئة “هم يمسكون العشاق وأنا آخذ الهدايا”.

بعد إباحة الاحتفال بعيد الحب في السعودية.. ناشط إماراتي: الأحكام تختلف باختلاف الزمان والمكان و”السلطان”!

وكان الموعد مناسبة للبعض للتذكير بـ”الذئاب البشرية” التي تستغل الفتيات. وكتبت إحداهن “رسالة إلى كل أنثى: اعلمي أنَّ الله يمهل ولا يهمل حينما تكوني طُعما لنزوات ذئب بشري!”

وسخر مغرد “قال عيد حب، قـال حبوا، عدل (صحيح) أولا وبعدين احتفلوا”. وأسقط بعضهم العيد عن السياسة في العالم العربي وكتب مغرد من سوريا “في #عيد_الحب تلتقي #داعش مع نظام #بشار في حربهمها المشتركة على المجاهدين! عيد فالنتاين سعيد يا حمير #الغلاة“.

وانتقد آخرون ما سموه انفصام الشخصية السعودية “فحرام تحتفل بـعيد_الحب، بس عادي تحتفل بـ#اليوم_الوطني، وعادي كمان تسمع أغاني في الجنادرية”. وأصبح تويتر واحدا من البدائل التي يلوذ إليها المواطن السعودي للتغريد من أجل الحب، وإظهار مشاعره بعيدا عن “الشحن الطائفي والسياسي”.

ونشطت هاشتاغات من قبيل #عيد_الحب_في_السعودية_بكلمتين، و#قصص_الحب_في_السعودية وغيرها، كما نشط هاشتاغ #العاطلون_عن_الحب_ينامون_مبكرا ! وهو عنوان كتاب السعودي فائق منيف، اقتبس منه مغردون “كلاما جميلا يعبر عن حالة الحب التي يعيشونها مثل “متردد ما بين أن أنهي انتظارك أو أظل كما أنا حلما جميلا” و”يكفيني من حبك يكون أمنية”. لكن في الأخير أكد المغردون أنهم غير عاطلين عن الحب.

“غزو بالأحمر لملابس النساء الداخلية”.. احتفال صامت بعيد الحب في السعودية (شاهد)

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.