الرئيسية » أرشيف - هدهد وطن » موقع واللا يكشف أراضي فلسطينية يسعى إليها نتنياهو

موقع واللا يكشف أراضي فلسطينية يسعى إليها نتنياهو

وطن _ كشف موقع واللا  النقاب عن أنه وفي إطار جلسات التفاوض بين الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني طالب المفاوض الإسرائيلي بضم 10% من أراضي فلسطينية يسعى إليها نتنياهو ، إلا أن السلطة الفلسطينية لم توافق إلا على 3% فقط.

ووفقاً لما جاء في موقع واللا  ونقلاً عن مصادر مطلعة على سير المفاوضات بين الجانبين، فإن معنى ذلك هو استعداد إسرائيلي للتنازل عن مساحة 90٪ من الأراضي التي تحتلها في الضفة الغربية في إطار اتفاق سلام مع الفلسطينيين.

ويشير الموقع هنا إلى أن الخلاف بين الجانبين لا يقتصر على أراضي فلسطينية يسعى إليها نتنياهو  ، وإنما على طريقة تعويض الفلسطينيين عن هذه الأراضي، لافتاً إلى أن الأحزاب اليمينية في “إسرائيل” ترفض اقتراح كهذا وتقول إن الاقتراح أقل بكثير من تلك الاقتراحات السابقة التي تلقتها السلطة الفلسطينية في عهد الحكومات الإسرائيلية السابقة.

ونقل الموقع الاخباري عن مسؤول أميركي قوله “انه لم يتم لغاية الآن وضع خرائط محددة على طاولة المفاوضات الا ان الصورة واضحة تقريباً لهذه الخارطة، فهناك استعداد للتخلي عن 90٪ من هذه المنطقة”.

وأضاف المصدر الأميركي “إن إسرائيل عرضت استئجار مستوطنات بيت ايل وعوفرا والمستوطنات المقامة حولها لمدد طويلة من الفلسطينيين، معربة عن رغبتها بإبقاء تواجد إسرائيلي في الخليل بالإضافة إلى مطالبتها بالإحتفاظ بالتجمعات الاستيطانية الكبرى ( غوش عتصيون و معاليه ادوميم وجفعات زئيف واريئيل).

نتنياهو: إقامة الدولة الفلسطينية مشروط بتواجد الأمن الإسرائيلي على أراضيها

ووفقاً لمصادر فلسطينية واسرائيلية فإن هناك خلاف حول تعريف التجمعات، فالفلسطينيون اعربوا عن موافقتهم على ضم غوش عتصيون لــ “اسرائيل” الا ان هناك خلافا حول مستوطنتي إفرات ومجدال عوز الواقعتين غرب الشارع رقم 60.

اما فيما يتعلق بـ معاليه ادوميم فإن اسرائيل تطالب بضم المستوطنات الكبيرة والصغيرة المحيطة بها الا ان الفلسطينيين يعارضون ذلك بشدة ، وعلى الرغم من ذلك فهم ( الفلسطينيون ) لا يعارضون بضم جفعات زئيف شمالي القدس بالإضافة الى المستوطنات المحاذية للخط الاخضر .

واشار موقع “واللا” ان المساحة التي تطالب “اسرائيل” بضمها تزيد عمّا طالبت فيه اسرائيل في مفاوضات العام 2000 في عهد حكومة ايهود باراك ، والتي اقتصرت وقتذاك على مساحة نسبتها 6.5٪ ، الا ان المصادر الاسرائيلية اشارت الى إمكانية تنازل “اسرائيل” عن سقف الـ 10٪ الذي تطالب به حالياً .

وحسب مصادر فلسطينية واسرائيلية فإن المناطق المقترحة للتبادل مع الفلسطينيين مقابل التجمعات الاستيطانية هي عبارة عن قطاع ضيق في غور بيسان وقطاعين جنوب جبل الخليل ، كما طُرح اثناء المفاوضات تعويض الفلسطينيين بقطاع آخر محاذي لقطاع غزة ، كما ان “اسرائيل” لا تمانع في إقامة طريق آمن يربط بين قطاع غزة والضفة الغربية ، الا انها ربطت ذلك بتطور الاوضاع في قطاع غزة .

ويسعى الاميركيون لإقناع الجانبين لقبول الصيغة التي تنص على ان “مساحة الدولة الفلسطينية العتيدة بالإضافة الى الممر الامن بين الضفة وغزة يجب ان تكون مساوية لمساحة الارض التي احتلتها “اسرائيل” في العام 1967″ .

لإرضاء المستوطنين.. الكنيست الاسرائيلي يصادق على قانون سلب الأراضي الفلسطينية الخاصة

قد يعجبك أيضاً

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.